في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 829894
ادارة المنتدي °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 103798


marmoora
في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 829894
ادارة المنتدي °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 103798


marmoora
في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أنفآسنآ ترتآح بذكرھ ... فَ أذگروھ دآئمآ . . لآ إلہ آلإ الله محمد رسول ا̴̄للھ̵̵̵ . .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•°

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نهى لوزة
عضو متميز
عضو متميز
نهى لوزة


 دعاء  دعاء : °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 15781612
رقم العضوية : 105
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 132
تاريخ الميلاد : 19/04/1983
تاريخ التسجيل : 03/01/2012
العمر : 41
المزاج المزاج : الحمد لله بخير حال

°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° Empty
مُساهمةموضوع: °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•°   °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° Emptyالإثنين فبراير 06, 2012 8:54 am

°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•°
انشر وشارك بالأجر
جاء رجل إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله اي الناس أحب الى الله؟ واي الاعمال أحب الى الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أحب الناس إلى الله أنفعهم ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم ، أو تكشف عنه كربة ، أو تقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا ، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا ، ومن كف غضبه ، ستر الله عورته ، ومن كظم غيظا ، ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة ، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له ، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام ، وإن سوء الخلق ليفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل" الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 176خلاصة حكم المحدث: حسن ففي هذا الحديث الجامع لكل خير للمسلم والمسلمة يبين النبي صلى الله عليه وسلم أن أحب الناس، الى الله تعالى انفعهم للناس واعلم ان هذا لا يقتصر على النفع المادي فقط، ولكنه يمتد ليشمل مثلا النفع بالنصيحة والنفع بالمشورة ونحو ذلك، فكل ما استطعت ان تنفع به اخوانك المسلمين فنفعتهم به فانت داخل في الذين يحبهم الله تعالى. ♡ (احب الاعمال الى الله)♡ ♥الاولى: (سرور يدخله على مسلم)♥ فقد يتحقق السرور في قلب المسلم بسؤال اخيه عنه، وقد يتحقق بزيارة أخيه له، وقد يتحقق بهدية أخيه له، وقد يتحقق بأي شيء سوى ذلك، والواجب على كل مسلم ان يحذر كل الحذر من ادخال الحزن على قلوب اخوانه المسلمين. ♥الثانية: (ان يكشف عن مسلم كربة)♥ والكربة هي الشدة العظيمة التي يتوقع صاحبها الهم والغم والكرب.. ولقد وعد الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ان يرفع كرب الاخرة عمن يرفع كرب الدنيا عن المسلمين، فما احوجنا الى ذلك. ♥الثالثة: (ان يقضي عنه ديناً)♥ ان الله تعالى جعل للغارمين نصيباً من الصدقات المفروضة وجعل لهم حقاً معلوماً في مال الاغنياء، والغارمون هم من ركبتهم الديون ولزمتهم، ثم لم يجدوا لها وفاء، فأهل الاموال مطالبون شرعاً بقضاء دين الغارمين. ♥الرابعة: (ان يطرد عنه جوعاً)♥ فطرد الجوع عن الجائعين عمل من أعمال البر.. يجزي الله عليه بجنة عالية، قطوفها دانية، فيها من النعيم ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ♥الخامسة: (المشي مع اخيك المسلم في حاجة احب ان تعتكف في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم شهراً كاملاً)♥ وهذه اشارة الى فضل المشي مع المسلمين في قضاء حوائجهم التي لا يكون فيها معصية الله تعالى وتبين ان الوقت الذي ينفقه المسلم في قضاء حاجة أخ له لا يضيع عليه سدى فانك لو اعطيت اخاك المسلم قليلاً من وقتك تسعى معه في قضاء حاجته، اعطاك الله خيراً مما اعطيت اخاك المسلم وأكثر مما بذلت له ومن كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته وفضيلة ذلك المشي مع اخيك ان كانت هذه الحاجة (مالية او علمية او ادبية او دينية او دنيوية، فان الله يثبت قدمك يوم تزل الاقدام . ويختم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في هذه الوصية بقوله (وان سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل) فان سوء الخلق يحبط الاعمال ويضيع الثواب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث اتدرون من المفلس؟ فلذلك احرص اخي المسلم واختي المسلمة على هذه الوصية الجامعة النافعة لكل خير.★ ★ ============نسألكم الدعاء بظهر الغيب لكل من يرسل أو يساعد فى نشر هذه الكلمات العطرة ▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال حجاج
شخصيات هامة
شخصيات هامة
كمال حجاج


 دعاء  دعاء : °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 15781612
رقم العضوية : 40
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 517
تاريخ الميلاد : 01/01/1967
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 57
الموقع : النيل الازرق كلية الهندسة
المزاج المزاج : نعمة من الله

°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° Empty
مُساهمةموضوع: رد: °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•°   °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° Emptyالإثنين فبراير 06, 2012 2:43 pm

°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 128711691414

°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 128711691420
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضي الرحمن
عضو فضي
عضو فضي
رضي الرحمن


 دعاء  دعاء : °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 15781612
رقم العضوية : 74
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 13/12/2011

°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° Empty
مُساهمةموضوع: رد: °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•°   °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° Emptyالإثنين فبراير 06, 2012 3:02 pm

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف على أناس جلوس فقال ( ألا أخبركم بخيركم من شركم ) قال : فسكتوا ، فقال ذلك ثلاث مرات ، فقال رجل : بلى يا رسول الله أخبرنا بخيرنا من شرنا ، قال ( خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره وشركم من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره ) (1)
أجمل ما في الدنيا أن تألف وتؤلف ، وتحب وتُحب ، فإذا ألمت بك شدة وجدت القاصي والداني والقريب والغريب حولك ..... حبا لا تملقا ، ومشاركة لا عطفا ، ومودة لا شفقة ، وهذا المنهج هو ما حرص على ترسيخه الإسلام ليجعل من المجتمع نسيجا فريدا رائعا ، فلما كان المعنى الجامع بين المسلمين الإسلام ، فقد اكتسبوا به أخوة أصيلة ووجب عليهم بذلك حقوق لبعضهم على بعض ، وكلما ازدادت المخالطة وصفا زادت الحقوق ، مثل القرابة والمجاورة والضيافة والصحبة والصداقة والأخوة الخاصة في الله عز وجل

( خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره ) أي من يؤمّل الناس الخير من جهته ويأمنون الشر من جهته ( وشركم من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره ) أي وشركم من لا يؤمّل الناس حصول الخير لهم من جهته ، ولا يأمنون من شره ، وإنما يرجى خير من عرف بفعل الخير وشهرته به ، ومن غلب خيره أمنت القلوب من شره ، ومتى قوي الإيمان في قلب عبد رجي خيره وأمن شره ، ومتى ضعف قل خيره وغلب شره . قال الماوردي : يشير بهذا الحديث إلى أن عدل الإنسان مع أكفائه واجب وذلك يكون بثلاثة أشياء : ترك الاستطالة ، ومجانبة الإذلال ، وكف الأذى ، لأن ترك الاستطالة آلف ، ومجانبة الإذلال أعطف ، وكف الأذى أنصف . وهذه أمور إن لم تخلص في الأكفاء أسرع فيهم تقاطع الأعداء ففسدوا وأفسدوا (2) ، وقول راوي الحديث ( فقال ذلك ثلاث مرات ) لما توهموا معنى التمييز تخوفوا من الفضيحة فسكتوا حتى قالها ثلاثاً فأبرز البيان في معرض العموم لئلا يفتضحوا
وهذا الحديث الجليل أصل في المروءة مع الخلق ، وذلك بأن يستعمل معهم شروط الأدب والحياء ، والخلق الجميل ، ولا يظهر لهم ما يكرهه هو من غيره لنفسه ، وليتخذ الناس مرآه لنفسه فكل ما كرهه ونفر عنه من قول أو فعل أو خلق فليجتنبه وما أحبه من ذلك واستحسنه فليفعله
وروضة السنة الغناء طالما دندنت حول هذا المعنى السامي فقال صلى الله عليه وسلم ( خير الناس أحسنهم خلقا ) (3) أي مع الخلق بالبشر والتودد والشفقة والحلم عنهم والصبر عليهم وترك التكبر والاستطالة ومجانبة الغلظة والغضب والحقد والحسد وأصل ذلك غريزي وكماله مكتسب (4) وقال صلى الله عليه وسلم ( خير الناس أنفعهم للناس ) (5) بالإحسان إليهم بماله وجاهه ، فإنهم عباد اللّه وعياله ، وأحبهم إليه أنفعهم لعياله ، أي أشرفهم عنده أكثرهم نفعاً للناس بنعمة يسديها أو نقمة يزويها عنهم ديناً أو دنيا ، ومنافع الدين أشرف قدراً وأبقى نفعاً ، قال بعضهم : هذا يفيد أن الإمام العادل خير الناس أي بعد الأنبياء ، لأن الأمور التي يعم نفعها ويعظم وقعها لا يقوم بها غيره ، وبه نفع العباد والبلاد ، وهو القائم بخلافة النبوة في إصلاح الخلق ودعائهم إلى الحق وإقامة دينهم وتقويم أودهم ولولاه لم يكن علم ولا عمل .
وقال صلى الله عليه وسلم ( أحب العباد إلى الله تعالى أنفعهم لعياله ) (6) قال القاضي : ومحبة العبد لله تعالى إرادة طاعته والاعتناء بتحصيل فرائضه ، ومحبة الله تعالى للعبد إرادة إكرامه واستعماله في الطاعة وصونه عن المعصية ، وفي الحديث رد على من رفض الدنيا بالكلية من النساك وترك الناس وتخفى للعبادة محتجاً بآية {وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون } الذاريات 56 وخفي عليه أن أعظم عبادة الله ما يكون نفعها عائداً لمصالح عباده
وقال صلى الله عليه وسلم ( المؤمن يألف ويؤلف ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف ، وخير الناس أنفعهم للناس ) (7) ‌قال الماوردي : بين به أن الإنسان لا يصلح حاله إلا الألفة الجامعة ، فإنه مقصود بالأذية ، محسود بالنعمة ، فإذا لم يكن ألفاً مألوفاً تختطفه أيدي حاسديه ، وتحكم فيه أهواء أعاديه ، فلم تسلم له نعمة ، ولم تصف له مدة وإذا كان ألفاً مألوفاً انتصر بالألف على أعاديه ، وامتنع بهم من حساده ، فسلمت نعمته منهم ، وصفت مودته بينهم ، وإن كان صفو الزمان كدراً ويسره عسراً وسلمه خطر ، والعرب تقول من قل ذل (Cool
وقال أبو حاتم : لا يجب على العاقل أن يكافئ الشر بمثله ، وأن يتخذ اللعن والشتم على عدوه سلاحا ، إذ لا يستعان على العدو بمثل إصلاح العيوب وتحصين العورات حتى لا يجد العدو إليه سبيلا (9)
ولهذا قال صلى الله عليه وسلم ( إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة ، من تركه الناس اتقاء فحشه ) (10) أي لأجل قبح فعله وقوله ، أو لأجل اتقاء فحشه أي مجاوزة الحد الشرعي قولاً أو فعلاً ، وهذا أصل في ندب المداراة إذا ترتب عليها دفع ضر أو جلب نفع ، بخلاف المداهنة فحرام مطلقاً إذ هي بذل الدين لصلاح الدنيا ، والمداراة بذل الدنيا لصلاح دين أو دنيا ، بنحو : رفق بجاهل في تعليم ، وبفاسق في نهي عن منكر ، وتركه إغلاظ وتألف ونحوها مطلوبة محبوبة إن ترتب عليها نفع ، فإن لم يترتب عليها نفع بأن لم يتق شره بها كما هو معروف في بعض الأنام فلا تشرع، فما كل حال يعذر ولا كل ذنب يغفر ، وقال بعضهم : أُخذ من هذا الخبر أن ملازمة الرجل الشر والفحش حتى يخشاه الناس اتقاء لشره من الكبائر (11) وقال صلى الله عليه وسلم ( لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه ) (12) أي دواهيه جمع بائقة الداهية ، وجاء في حديث تفسيرها بالشر وهو تفسير بالأعم ، زاد في رواية ، قالوا : وما بوائقه ، قال : شره ، وذلك لأنه إذا كان مضراً لجاره كان كاشفاً لعورته حريصاً على إنزال البوائق به دل حاله على فساد عقيدته ونفاق طويته ، أو على امتهانه ما عظم اللّه حرمته وأكد وصلته ، فإصراره على هذه الكبيرة مظنة حلول الكفر به فإن المعاصي بريده ، ومن ختم له بالكفر لا يدخلها ، أو هو في المستحل أو المراد الجنة المعدة لمن قام بحق جاره ، قال ابن أبي جمرة : حفظ الجار من كمال الإيمان وكان أهل الجاهلية يحافظون عليه ، ويحصل امتثال الوصية به بإيصال ضروب الإحسان بقدر الطاقة كهدية وسلام وطلاقة وجه وتفقد حال ومعاونة وغير ذلك ، وكف أسباب الأذى الحسية والمعنوية عنه وتتفاوت مراتب ذلك بالنسبة للجار الصالح وغيره
°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° Ofb36854
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
في ذكر الرحمن
المدير العام
المدير العام
في ذكر الرحمن


 دعاء  دعاء : °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 211017
رقم العضوية : واحد
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3006
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن
المزاج المزاج : الحمد لله

°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° Empty
مُساهمةموضوع: رد: °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•°   °•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° Emptyالإثنين فبراير 06, 2012 4:06 pm

خيــــر الناس أنفعهم للناس



إذا
أحببت الخير للناس جميعاً ، وتمنيت أن ترسم واقعاً جميلاً ، وتلونه بأحلى
الألوان ، وتضمخه بأزكى أنواع العنبر والعود ، كل ذلك في سبيل تحقيق النفع
العام للناس ، هذا لن يضيع عند الله تعالى ، حتى لو حالت بينك الظروف
واكتفيت بالنية الحسنة ستؤجر على نيتك وكأنك فعلت ما أردت تماماً .



حب
الخير للناس سيدفعك إلى اقتلاع جذور الأنانية من بين جوانحك وإحلال محلها
حب الإيثار والعطاء ، وبذلك ستكون بأعمالك الخيّرة وعطاءاتك النيّرة بألف
رجل ، أو ستكوني بألف امرأة .



انفع
الناس ، ولا تعش في حدود ظلك ، ومحيط أسرتك ، وتنغلق على ذاتك ، وتحيط
نفسك بسياج منيع ضد فعل الخير وكأنك حصلت على اكتفاء ذاتي من الحسنات .



على
قدر استطاعتك ، وفي حدود طاقتك انفع غيرك بإسداء نصيحة ، أو تكفيف دمعة
فقير بائس ، أو ارشاد غافل ، أو اغاثة ملهوف ، أو التخفيف عن مكروب ، أو
اطعام جائع ، أو مساعدة محتاج ، أو اسعاف جريح ، أو انقاذ غريق ، أو أي عمل
آخر تهديه لغيرك عنوان جميل وعرفان تستقيه من باب ( إنما المؤمنون إخوة ) .



إنك لتجد فئاماً من الناس لا يتعدى نفعه لغيره ، ولا تجاوز أعماله أنفاسه ، فهو يعيش لنفسه ، ويلتف حول نفسه ؛ لأنه
حاصل على صِفر بجداره في التضحية .... صِفر في العطاء .... صِفر في
الإيثار .... صفر في التعاون .... صفر في حب الخير للناس ، ولا تعجب إذا
كان شعاره في هذه الحياة ترديد ذلك المثل الذي لا يحفظ غيره (( اتقِ شر من
أحسنت إليه )) بمعنى لا تحسن إلى أحد ، ولا تنفع أحد ؛ لأن الشر سيأتيك من
جراء احسانك ونكران الطرف الآخر لجميلك ،
ولو طبقنا هذا المثل
جميعنا لما عاد في الوجود من يعمل الخير ؛ لأن من يرجو ثناء الناس ،
وانتظار شكرهم ، ليس كمن يرجو ثواب الله مخلصاً في عمله لله رب العالمين ،
ثم إن الأمثال ليست شريعة اسلامية نحتكم إليها ، ولا هي من بقية مصادر
التشريع الإسلامي ، المثل لا يتعدى كونه يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ .



إن أفضل الناس
منزلة عند الله تعالى أنفعهم للناس ، وهذا يؤكد حرص الإسلام على التكافل ،
والتآخي ، والتعاون ، وفي هذا السياق يجدر بنا أن نذكر تلك القصة التي لا،
ولم ، ولن ننسَ أبداً ذلك الكفاح الذي سطره بطل تلك القصة وهو الشاب
الباكستاني الذي خاض لجج الصعاب في خضم السيول التي حدثت في مدينة جدة ،
حيث دفعه حبه لفعل الخير إلى إنقاذ أربعة عشر شخصاً أوشكوا على الغرق ،
وهذا ليس بالأمر السهل في وسط سيول جارفة ، لكن التضحية ، وحب نفع الآخرين
جعلت منه بطلاً مغواراً يسعى حتى آخر رمق في حياته إلى فعل الخير ، وها هو
ينقذ آخرين من الغرق ليغرق هو في أعماق السيول بعد أن انهارت قواه ، مسطراً
بذلك تاريخاً مشرقاً لن يطويه سجل الزمان على مدى الدهور والأيام .



دائماً وأبداً كن كالغيث المدرار لا يدرى أوله من آخره ، ولا تنتظر شكراً من أحد ، واجعل تلك الآية الكريمة : ( إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً ) سورة الكهف آية30 ، خير معين لك على فعل الخير ، ولا تنسَ أيضاً أن تتذكر دائماً قول المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) متفق عليه .


إذا استشعرت عظيم الثواب هانت عليك الصعاب ، وتذللت أمامك الطرق الموصلة إلى كل خير طالما كنت راجياً خير النوال من لدن رب رحيم .












__________________
°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° Sobhanallah

°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•° 605barakallahabeermahmoxw4

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com
 
°•.♥ خير الناس أنفعهم للناس ♥.•°
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: في ذكر الرحمن الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: