في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


marmoora


أنفآسنآ ترتآح بذكرھ ... فَ أذگروھ دآئمآ . . لآ إلہ آلإ الله محمد رسول ا̴̄للھ̵̵̵ . .
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو تفسير قَوْله تَعَالَى{كهيعص} ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
في ذكر الرحمن
المدير العام
المدير العام
avatar

 دعاء  دعاء :
رقم العضوية : واحد
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3006
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن
المزاج المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: ما هو تفسير قَوْله تَعَالَى{كهيعص} ؟   الإثنين مايو 14, 2012 10:51 am



السّؤال:

ما هو تفسير قَوْله تَعَالَى{كهيعص} ؟




الإجابة:



لا خلاف بين أهل العلم أن الحروف المقطعة التي افتتح الله بها بعض السور في القرآن الكريم كسورة البقرة {الم} وسورة الأعراف {المص} وسورة يونس {الر} وسورة مريم {كهيعص} وسورة ص {ص} وغيرها من السور يقرأ فيها كل حرف على حدة ولا يقرأ مجتمعاً إلى غيره، فسورة البقرة يقرأ أولها ((ألف، لام، ميم)) أما معاني هذه الحروف فقد اختلف فيها أهل العلم على أربعة أقوال في الجملة:



الأول:
أن هذه الحروف لها معنى لا يعلمه إلا الله، وبهذا قال جماعة من الصحابة منهم الخلفاء الراشدون وابن مسعود وغيرهم.


الثاني:
أن هذه الحروف لها معنى يعلمه الناس واختلفوا في تعيين معناها فقيل: هي أسماء للسور، وقيل: هي أسماء لله تعالى، وقيل غير ذلك.


الثالث:
التوقف في معاني هذه الأحرف فلا يقال لها معنى ولا ليس لها معنى.


الرابع:
أن هذه الحروف ليس لها معنى في ذاتها وبهذا قال مجاهد بن
جبر لأن كلام العرب الذي نزل به القرآن لا يعرف فيه معان لهذه الحروف. لكن
انتفاء المعنى لا ينفي الحكمة فإن حكمة ذكر هذه الحروف المقطعة في أوائل
السور هي بيان إعجاز القرآن الكريم وعجز الخلق عن الإتيان بمثله مع أنه
مركب من هذه الحروف المقطعة التي يعرفها العرب ويتخاطبون بها، ومما يدل على
هذا أن الله تعالى يذكر بعد هذه الأحرف القرآن وعظيم إعجازه وأنه الحق
الذي لا ريب فيه وهذا يشير إلى الحكمة من ذكر تلك الأحرف ففي البقرة قال
الله تعالى:


{الم} ثم أتبع ذلك بقوله: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ} (البقرة: 2) وفي آل عمران قال: {لم} ثم قال: {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} (آل عمران: 2-3) وفي الأعراف قال: {المص} ثم قال: {كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ} (الأعراف:
2) وهكذا في بقية السور وقد ذكر هذا ونبه إليه جماعة من أهل العلم كالمبرد
والفراء وابن تيمية والمزي وغيرهم وقد قرره تقريراً جيداً الشيخ محمد
الأمين الشنقيطي في أضواء البيان في تفسير سورة هود وبه قال شيخنا محمد
العثيمين رحمه الله.


الشيخ خالد بن عبد الله المصلح



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marmoora.yoo7.com
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

 دعاء  دعاء :
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

مُساهمةموضوع: رد: ما هو تفسير قَوْله تَعَالَى{كهيعص} ؟   الإثنين مايو 14, 2012 5:53 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marmoora.yoo7.com/forum
في ذكر الرحمن
المدير العام
المدير العام
avatar

 دعاء  دعاء :
رقم العضوية : واحد
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3006
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن
المزاج المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: ما هو تفسير قَوْله تَعَالَى{كهيعص} ؟   الإثنين مايو 14, 2012 7:15 pm

زهره الاسلام








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marmoora.yoo7.com
 
ما هو تفسير قَوْله تَعَالَى{كهيعص} ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: في ذكر الرحمن للقرأن الكريم وعلومه :: تفسير القران الكريم-
انتقل الى: