M عضو نشيط
دعاء : رقم العضوية : 16 الجنس : عدد المساهمات : 76 تاريخ الميلاد : 23/07/1985 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 38 المزاج : الحمد لله على فضله ونعمه
| موضوع: pحديث شريف عن اركان الاسلام الأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:12 am | |
| اركان الاسلام
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنهما ـ قال : سمعت رسول الله يقول :
( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله
، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ) .
معاني الكلمات : بني : أقيم . خمس : أي دعائم . الإسلام : المراد هنا الدين . إقامة الصلاة : الإتيان بها والمداومة عليها .
الشرح
أن الإسلام بني على هذه الأركان الخمس ، فمن أنكر واحداً منها فليس بمسلم . ومعنى الحديث : أن الإسلام بني على هذه الخمس ، خمس كالأركان والدعائم لبنيانه
، والمقصود تمثيل الإسلام ببنيانه ، ودعائمه هذه الخمس ، فلا يثبت البنيان بدونها . المقصود بالإسلام هنا الإسلام الخاص الذي بعث به محمد . لأن الإسلام في الكتاب والسنة له إطلاقان : الإطلاق الأول : الإسلام العام . كما قال تعالى : ] وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً [ . وقال تعالى : ] ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن كان حنيفاً مسلماً [ . وقال سبحانه : ] هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا [ . فالمقصود بالإسلام هنا الإسلام العام الذي يفسر بأنه :
الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله . الإطلاق الثاني : الإسلام الخاص . وهو الذي بعث به محمد ، وهو الذي إذا أطلق لم يقصد إلا هــو على وجه الخصوص فالمقصود بقوله ( بني الإسلام .. ) يعني الإسلام الخاص الذي جاء به نبينا محمد . أن أركان الإسلام ترتيبها بالأهمية على حسب ترتيب النبي e لها في هذا الحديث . أن الشهادتين أهم أركان الإسلام . معنى شهادة أن لا إله إلا الله : أي لا معبود بحق إلا الله . ومعنى شهادة أن محمداً رسول الله : طاعته فيما أمر
وتصديقه فيما أخبر ، واجتناب ما نهى عنه وزجر ، وألا يعبد الله إلا بما شرع . أن الإنسان لا يدخل بالإسلام إلا بالشهادتين . ولذلك قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ لما بعثه إلى اليمن ( ... فليكن أول ما تدعوهــم إليه
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول اللـــه فإن هم أطاعوك
فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة .. ) . وهذه الشهادة لا تنفــع قائلها إلا بسبعة شروط : قال الشـــيخ عبد الرحمن بن حسن : لا بد في شـهادة أن لا إله إلا الله
من سـبعة شـروط ، لا تنفع قائلها إلا باجتماعها ، وهي : - العلم المنافي للجهل ، والدليل قوله تعالى : ﴿ إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ﴾
أي : بـ لا إله إلا الله ـ وهم يعلمون بقلوبهم . وقال النبي (ص): ( من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة ) . رواه مسلم عن عثمان - اليقين المنافي للشـك ، قال تعالى :
﴿ إنما المؤمنـون الذين آمنـوا بالله ورسـوله ثم لم يرتابوا ﴾ . وقال صلى الله عليه وسلم من قال: ( أشـــهد أن لا إله إلا الله ، وأني رســــول الله
لا يلقى الله بهما عبد غير شـــاك فيهما إلا دخل الجنة ) . رواه مسلم وقال لأبي هريـرة : ( من لقيت وراء هذا الحـائط يشـهد
أن لا إله إلا الله مسـتيقناً بها قلبه بشـره بالجنة ) . رواه مسلم - الانقياد لها المنافي للترك ، قال تعالى :
﴿ ومن يسـلم وجهه إلى الله وهو محسـن فقد استمسك بالعروة الوثقى ﴾ . - القبول المنافي للرد ، قال تعالى : ﴿ احشروا الذين كفروا وأزواجهم وما
كانوا يعبدون ـ إلى قوله ـ إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ﴾ . - الإخلاص المنافي للشرك ، قال تعالى : ﴿ ألا له الدين الخالص ﴾ . وقال النبي : ( إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله )
. رواه البخاري ومسلم وقال : ( أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه ) . رواه البخاري - الصدق المنافي للكذب ، قال تعالى : ﴿ ألم ، أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون
ولقد فتنّا الذين من قبلهم فليعلمنّ الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ﴾ . وقال النبي : ( ما من أحـد يشـهد أن لا إله إلا الله وأن محمـداً رسـول الله من قلبـه إلا حـرمه الله على النار ) . رواه البخاري - .المحبة لها ولأهلها ، والمعاداة لأجلها ، قال تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء ﴾ . وقال تعالى : ﴿ لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ﴾ . أن الصلاة أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين ولذلك قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ كما في الحديث السابق
( .. فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة ) . وهي عمــود الدين كما قال : ( رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة ) . وقد اتفق الصحابة على كفر تاركها . قال صلى الله عليه وسلم : ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) . رواه مسلم وقال ايضا: ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) . رواه الترمذي وجوب إيتاء الزكاة لمستحقها ، وأن ذلك من أركان الإسلام . والزكاة قرينة الصلاة في كثير من المواضع : قال تعالى : } وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة { . وقال تعالى : } وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين
له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة { وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ : ( ... فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض
عليهم خمس صلوات ... فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ ... ) . وجوب صوم رمضان وأنه ركن من أركان الإسلام . كما قال تعالى : ] يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم [ . وجوب حج بيت الله الحرام لمن كان مستطيعاً . كما قال تعالى : } ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً { . سؤال : لماذا لم يذكر الجهاد مع أن الجهاد من أفضل الأعمال ؟ الجواب : لأنه فرض كفايــة ولا يتعين إلا في بعض الأحــوال . فائدة : فرضت الزكاة وأنصبتها في السنة الثانية للهجرة . فائدة : فرض صوم رمضان في السنة الثانية للهجرة . فائدة : سمي شهر رمضان بذلك : قيل : لأن الذنوب ترمض فيه ، أي تحترق ، وقيل : لأن فرضه كان في يوم حار
| |
|
في ذكر الرحمن المدير العام
دعاء : رقم العضوية : واحد الجنس : عدد المساهمات : 3006 تاريخ التسجيل : 31/07/2011 الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: pحديث شريف عن اركان الاسلام الأربعاء سبتمبر 21, 2011 2:10 pm | |
| | |
|
M عضو نشيط
دعاء : رقم العضوية : 16 الجنس : عدد المساهمات : 76 تاريخ الميلاد : 23/07/1985 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 38 المزاج : الحمد لله على فضله ونعمه
| موضوع: رد: pحديث شريف عن اركان الاسلام الأربعاء سبتمبر 21, 2011 4:45 pm | |
| marmoora | |
|
ظنى بربى جميل عضو ذهبي
دعاء : رقم العضوية : 3 الجنس : عدد المساهمات : 738 تاريخ التسجيل : 17/08/2011 الموقع : http://www.al-fr.net/radio المزاج : الحمد لله على كل حال
| موضوع: رد: pحديث شريف عن اركان الاسلام الخميس سبتمبر 22, 2011 10:45 am | |
| | |
|
M عضو نشيط
دعاء : رقم العضوية : 16 الجنس : عدد المساهمات : 76 تاريخ الميلاد : 23/07/1985 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 38 المزاج : الحمد لله على فضله ونعمه
| موضوع: رد: pحديث شريف عن اركان الاسلام الخميس سبتمبر 22, 2011 1:18 pm | |
| حبيبة الرحمن | |
|