إخوتى وأخواتى :
قال رسول لله صلى الله عليه وآله وسلم : "بلغوا عنى ولو آية ، وحدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج ، ومن كذب علىَّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ." أخرجه البخارى عن عبدالله بن عمروبن العاص، وقال صلى الله عليه وآله وسلم " من حدّث عنى بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " أخرجه مسلم عن سمرة . وما ذلك إلا لحفظ الشريعة الإسلامية بحفظ أحكامها وحفظ إسنادها حتى لا تختلط بغيرها ، ففى عصر صغار التابعين ظهرت الفرق السياسية وكثرت النحل وازدادت العصبية فظهر الكذب والخطأ فى كل الأمصار فوجد العلماء عند كل فرقة إسنادا ورواية بعضها كان للدس والكيد للإسلام وبعضها كان للعصبية المذهبية وكان هذا دافعا للعلماء بتأليف الكتب المتخصصة فى بيان هذه الأحاديث الضعيفة والموضوعة
وقد حاولت فى موضوعى هذا أن أجمع لكم بعض ما اشتهر من أحاديث على ألسنة الناس وهى تتأرجح ما بين ضعف أو كذب أو وضع من هذه الأحاديث :
حديث :
1- " خير الطعام ما اجتمعت أو كثرت عليه الأيدي "
لا أصل له ثابت ( موضوع ) .
أورده الغزالي في إحياء علوم الدين بدون سند ( 2 / 5 )
ولم يتعقبه الحافظ العراقي بل سكت عنه .
------
2- " النظافة من الإيمان " .
لا أصل له ثابت ( موضوع ) .
------
3- " المعدة بيت الداء " .
ليس بحديث ، وإنما هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب .
أورده ابن الجوزي في تذكرة الموضوعات (1/206 )
والسخاوي في المقاصد الحسنة (1035)
وقال : لا يصلح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم بل هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب .
وأورد السيوطي في الدرر المنتثرة ( 1/ 396 ) .
والعامري في الجد الحثيث ( 1 / 213 ) رقم ( 462 ) .
والعجلواني في كشف الخفاء ( 2 / 214 ) رقم (2320)
-----
4- " لا صلاة لجار المسجد إلا فى المسجد "
( ضعيف ) .
أخرجه الدارقطنى (1/419) من حديث جابر .
و أخرجه الدارقطنى (1/420) ، والبيهقى (3/57 ، رقم 4724) .
والحاكم (1/373 ، رقم 898) ، من حديث أبي هريرة .
وأخرجه ابن حبان فى الضعفاء (2/94) ، من حديث عائشة ، وقال : عمر بن راشد : لا يحل ذكره إلا بالقدح .
انظر : "اللآلئ المصنوعة" (2/16) . "العلل المتناهية" (1/693) ، والفوائد المجموعة رقم 27
والصحيحة برقم : 183
5 – " خير الأسماء ما حمد وعبد " .
لا أصل له ثابت ، والصحيح " أحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن ".
انظر كشف الخفاء للعجلوني رقم 1245
------
6- " اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً "
( ضعيف جداً ) .
أخرجه الشافعي كما في مسنده من حديث ابن عباس ( 1 / 81 ) رقم 361
وأبي يعلى في مسنده ( 4 / 341 ) ، والطبراني في المعجم الكبير ( 11 / 213 ) ، قال ابن حجر الهيثمي كما في مجمع الزوائد ( 10 / 97 ) : رواه الطبراني وفيه حسين بن قيس الرحبي أبو علي الواسطي الملقب بحنش وهو متروك .
والطبراني في الدعاء ( 1 / 303 ) ، والبيهقي في معرفة السنن والآثار ( 5 / 189)
والعظمة لأبي الشيخ الأصبهاني برقم 844 .
انظر الضعيفة رقم : 4217
-----
7- " أدبنى ربى فأحسن تأديبى "
( ضعيف ) .
أخرجه ابن السمعانى فى أدب الإملاء ( 1 / 5 )
قال ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى ( 18 / 375 ) :
المعنى صحيح لكن لا يعرف له إسناد ثابت .
والحديث ذكره السخاوى فى المقاصد ص 39 رقم 45 وضعفه ، وكذا العجلونى ص72 رقم 164 وأورده الشوكاني في الفوائد المجموعة ( 1 / 152 ) ، والفتني في تذكرة الموضوعات رقم 87
وقال : سنده ضعيف ولا يعرف له إسناد ضعيف ثابت ،والزركشي في اللآلئ المنثورة ( 1 / 160 ) والكرمي في الفوائد الموضوعة رقم 49 ، والسيوطي في الدرر المنثرة ( 1 / 11 ) .
انظر الضعيفة رقم 72
------
8- " الحديث فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش " .
( موضوع ليس له أصل ثابت ) .
أورده الغزالي في الإحياء ( 1 / 136 ) فقال مخرجه الحافظ العراقي :
لم أقف له على أصل .
و قال عبد الوهاب بن تقى الدين السبكي في طبقات الشافعية :
( 4 / 145 - 147 ) : لم أجد له إسنادا .
انظر الضعيفة رقم 4
وكذا الحديث المشهور على الألسنة :
" الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " لا أصل له أيضاً .
" الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش " لا أصل له أيضاً .
-----
9- "من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً "
( باطل ) .
أخرجه الطبرانى (11/54 ، رقم 11025) . قال الهيثمى (2/258) :
فيه ليث بن أبى سليم وهو ثقة ولكنه مدلس ، وأخرجه أيضًا : القضاعى (1/305 ، رقم 509) .
قال ابن أبي حاتم كما في العلل ( 2 / 513 ) :
فسمِعتُ علِيّ بن الحُسينِ بن الجُنيدِ ، يقُولُ : هذا حدِيثٌ كذِبٌ وزُورٌ.
وأورده العجلوني كما في كشف الخفاء ( 2 / 277 ) ، وأورده السيوطي في الدرر المنثورة في الأحاديث المشتهرة ( 1 / 20 ) ، وقال الألباني : وهو حديث باطل متناً ، ضعيف سنداً ، انظر الضعيفة ( 13 / 659 ) ، وفي بعض الطرق " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له " . قال الألباني منكر ، انظر الضعيفة رقم 985 .
------
10 " إياكم وخضراء الدمن قيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء فى المنبت السوء "
( ضعيف جداً ) .
أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/120) ، والقضاعي في مسند الشهاب (2/96) ، والخطيب في تلخيص المتشابه (2/509) ، والعسكري في الأمثال ( 1 / 17)
قال ابن الملقن كما في البدر المنير ( 7 / 497 ) :
هَذَا الحَدِيث لم يخرِّجْه أحد من أَصْحَاب الْكتب الْمُعْتَمدَة ...
أورده الفتني في الموضوعات ( 1 / 903 ) ، والسخاوي كما في المقاصد الحسنة ( 1 / 766 ) والعلجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 272 ) ، والشوكاني في الفوائد المجموعة ( 1 / 130 ) .
قال العراقي في تخريج الإحياء (2/42) : قال الدار قطني : تفرد به الواقدي وهو ضعيف .
قال الألباني : ضعيف جداً ، الضعيفة صفحة 14 .
-----