أخوتى وأخواتى ...
فى الجزء الأول من هذا الموضوع قمت بلفت الانتباه إلى بعض الأحاديث الضعيقة والموضوعة والمكذوبة ، وبعون الله وفضله أكمل ما بدأت فيما يلى :
=========
11- " تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس "
لا يوجد حديث بهذا التمام .
وإنما الشطر الأول منه " تخيروا لنطفكم " ورد بعدة طرق ، من حديث عائشة وأنس وابن عمر .
فحديث عائشة أخرجه : ابن ماجه (1/633 )، والحاكم (2/176 ) والبيهقى (7/133 )، والخطيب (1/264) ، وابن عدى (5/241) وابن عساكر (52/362) ، والدارقطنى (3/299) .
وحديث أنس : أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/377) .
وحديث ابن عمر : أخرجه ابن عدى (3/285 ).
وكذلك " العرق دساس " أخرجه الديلمى (2/51 )
وأخرجه أيضا : ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/617 )
والبيهقي في الشعب ( 7 / 455 ) ، وهو ضعيف لا يصح .
-----
12- " إكرام الميت دفنه "
( موضوع لا أصل له ثابت )
أورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 101 ) رقم 150 وقال :
لم أقف عليه مرفوعاً ، وأورده العجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 168 ) رقم 504 ، انظر : أحكام الجنائز صفحة 24
-----
13- " إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة البقرة في قبره ".
( ضعيف ) .
أخرجه الطبرانى (12/444 ) ، قال الهيثمى (3/44) : فيه يحيى بن عبد الله البابلتي وهو ضعيف ، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/16 ) ، وأخرجه أيضا : الديلمي (1/284 )
أنظر أحكام الجنائز : ( 1 / 13 ) .
-----
14 " شراركم عزابكم "
( ضعيف )
أخرجه أحمد (5/163 ) ، قال الهيثمى (4/250) فيه راو لم يسم وبقية رجاله ثقات ، وأبو يعلى (12/260 ) ، والطبرانى (18/85 ) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/381 ) .
قال الهيثمى (4/251) : فيه خالد بن اسماعيل المخزومى وهو متروك .
وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ( 2 / 258 ) وقال :
هذا حديث لا يصح وصالح هو مولى التوأمة مجروح.
وأورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 403 ) .
والسيوطي في اللآلئ المصنوعة ( 2 / 136 ) .
-----
15 " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ".
( ضعيف )
رواه ثلاث من الصحابة : أبو سعيد الخدري ، وأبي أمامة ، وابن عمر .
حديث أبى سعيد : أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (7/354) ، والترمذى (5/298 ) ، وقال : حديث غريب ، وأبو نعيم فى الحلية (10/281)
والطبرى (14/46) ، وأبي الشيخ كما في أمثال الحديث رقم 113
وحديث أبى أمامة : أخرجه الطبرانى (8/102 ) قال الهيثمى (10/268) : إسناده حسن ، والحكيم (3/86) ، وابن عدى (4/206 ) والخطيب (5/99) . والطبرانى فى الأوسط (3/312 ) ، والقضاعى (1/387 ) ، والبيهقي في الزهد
رقم 370 ،
وحديث ابن عمر : أخرجه الطبرى (14/46) .
أورده ابن الجوزي في الموضوعات ( 3 / 145 ) ، والسخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 59 ) ، والسيوطي في اللآلئ المصنوعة ( 2 / 278 ) وقال :
لا يصح الفرات متروك وكذا اليماني .
والشوكاني في الفوائد المجموعة ( 1 / 243 ) .
أنظر الضعيفة ( 4 / 299 ) .
-----
16- " من قال في يوم مئة مرة : لا إله إلا الله الحق المبين كان له أماناً من الفقر ، واستجلب به الغنى ، وأمن من وحشة القبر ، واستقرع باب الجنة " .
( منكر ) .
أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد (12/ 358) ، والماليني في الأربعين (40/ 1)
و الحافظ أبو نعيم الأصفهاني في كتابه حلية الأولياء 8 /280
والرافعي في تاريخ قزوين (4/ 65) من طريق الفضل بن غانم .
أورده ابن الجوزي في العلل المتناهية ( 2 / 837 ) ، وقال :
والفضل بن غانم ليس بالقوي وقال يحيى بن معين ليس بشيء .
انظر الضعيفة برقم 3310 .
-----
17- " اللّهُمّ بارِك لنا فِيما رزقتنا ، وقِنا عذاب النّارِ ".
( منكر )
أخرجه الطبراني في الدعاء ( 2 / 449 )
والسني في عمل اليوم والليلة ( 2 / 372 )
قال أبو حاتم الرازي كما في العلل لابن أبي حاتم برقم 1516 : هذا حدِيثٌ ليس بِشيءٍ ، وابنُ أبِي الزُّعيزِعةِ لا يشتغِلُ بِهِ مُنكِرُ الحدِيثِ.
-----
18 – " إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان "
( ضعيف ) .
أخرجه أحمد (3/76 ) ، وعبد بن حميد (ص 289 ، رقم 923) ، والدارمى (1/302 ، رقم 1223) ، والترمذى (5/277 ) وقال : حسن غريب .
وابن ماجه (1/263 ) ، وابن خزيمة (2/379 ) ، وابن حبان (5/6 ) ، والحاكم (2/363 ) وقال : صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبى .
وأبو نعيم فى الحلية (8/327) ، والبيهقى (3/66 )
أورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 87 ) .
والعجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 92 ) .
والحديث ضعيف ؛ لأنه من طريق دراج أبي السمح ،
انظر ميزان الاعتدال ( 3 / 40 ) .
-----
19- " الشباب شعبة من الجنون والنساء حبالة الشيطان "
( ضعيف )
أخرجه القضاعى (1/66 ) ، والديلمى (2/373 )
وأورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 402 )
والعجلوني في كشف الخفاء ( 2 / 4 ) .
انظر الضعيفة برقم 2464
-----
20- " من قال حين يصبح : اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد و لك الشكر على ذلك فقد أدى شكر يومه و من قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته".
( ضعيف ) .
أخرجه أبو داود (4/318 ) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/89 ) ،
وأخرجه أيضا : النسائى فى الكبرى (6/5 ) .
الحديث ضعفه الذهبي في " تلخيص المستدرك " 1/514 و4/253 على أنَّ الحاكم لم يصححه في الموضع الأول وصححه في الموضع الثاني ، والصواب ما ذهب إليه الذهبي من ضعف الحديث .
وقد ضعفه ضعفه ابو حاتم وابو زرعة لتفرد عبد الله بن عنبسة وهو مجهول .
-----
21- " اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم ".
أخرجه أبو داود (4/275) ، والترمذى (3/339) وقال : غريب ، والحاكم (1/542) وقال : صحيح الإسناد . والبيهقى (4/75) وأخرجه أيضا : ابن حبان (7/290) .
قال الطبراني كما في المعجم الصغير (1 / 280 ) : لم يروه عن عطاء إلا عمران ولا عن عمران إلا معاوية بن هشام تفرد به أبو كريب .
انظر : ضعيف المشكاة 1678 ، الروض النضير 482 " ضعيف الجامع الصغير 739 ، ضعيف سنن أبي داود 4900 / 1047 .
=====================