| مقدمة فى علم التجويد | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
egy.4ever عضو مشاررك
دعاء : رقم العضوية : 13 الجنس : عدد المساهمات : 49 تاريخ الميلاد : 01/01/1976 تاريخ التسجيل : 17/09/2011 العمر : 48
| موضوع: مقدمة فى علم التجويد الإثنين سبتمبر 19, 2011 3:48 pm | |
| [justify]
إخوتى وأخواتى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نزل القرآن الكريم باللغة العربية مُرَتّلا مُجَوّدامقروءا بأحكامه , ثم ظهر التأليف فى علم التجويد مستقلا بمسائله فى القرن الرابع الهجرى .
وقد كان علم التجويد يُدَرَّس قبل ذلك مع القرآن الكريم مُشَافَهَة , فيتلقى التلميذ القرآن من شَيْخِِه يَقْرؤه عليه مرة بعد مرة
فعلم التجويد من العلوم الشريفة التى يجب على كل مسلم قارىء للقرآن أن يتعلمها ويُتْقِنها,حتى يستطيع أن يقرأ القرآن الكريم قراءة صحيحة ,ويكفى هذا العلم شرفا أنه يتعلق
بكتاب الله وكلامه عز وجل.
طريقة تحصيله :
رياضة اللسان وتدريبه بكثرة التكرار بعد العرض والسماع بالنطق الصحيح على يد شيخ متقن لقراءة القرآن
حكم العمل به :
العمل بالتجويد فرض عين على كل مُكَلِّف يقرأ شيئا من القرآن .
حكم تعليمه :
العلم بالتجويد فرض كفاية مادام هناك أكثر من عارف به .
تعريف التجويد:
التجويد له معنيان : معنى فى اللغة ومعنى فى الاصطلاح
معنى التجويد فى اللغة : التحسين
ومعنى التجويد فى الاصطلاح هو :
إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه من الصفات .
وحق الحرف : صفاته اللازمة التى لاتنفك عنه بحال من الأحوال كالجهر
والشدة والاستعلاء والاسْتِفال والإطْباق إلى غير ذلك.
موضوع علم التجويد : كلمات القرآن الكريم
فائدته : الفوز بسعادة الدارين : الدنيا والآخرة ,
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )
الهدف من تعلمه : حفظ اللسان عن اللَّحْن فى كتاب الله عز وجل,
وقد عَرّف العلماء اللّحْن فى كتاب الله تعالى بأنه الخطأ أو الميل عن الصواب , وقسموه إلى قسمين :
1- اللحن الجَلِىّّ ( الواضح ) :
وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة سواء أخل بالمعنى أم لا , كتغيير حرف بحرف كإبدال الطاء دالا أو تاء أو تغيير حركة بحركة مثل : ضم التاء فى قوله تعالى : أنعمتُ عليهم
بدلا من أنعمتَ عليهم .
وسُمّى جليا أى ظاهرا لاشتراك المتخصص وغير المتخصص فى معرفته .
2 - اللحن الخفى :
وهو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بالعرف دون المعنى وذلك كقصر الممدود وترك الغُنّّّة وسُمّّىَ خفيا لجهل غير المتخصص فيه وعدم معرفته له .
حكم اللحن الجلى :
1 : يحرم بالاجماع اذا تعمده القارئ .
2 : ولكن اذا كان ناسيا فلا اثم عليه .
فاذا كان جاهلا بالحكم وأهمل التعليم فان الاثم يلحقه .
حكم اللحن الخفى :
فيه اختلاف بين أهل العلم قال البعض بتحريمه كالجلى
وقال البعض الاخر بكراهيته
مراتب القراءة :
1 - الترتيل :
وهو القراءة بطمأنينة وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه من جميع الصفات والمخارج ومع التدبر فى معانى القرآن الكريم والتأمل لما فيه من الحكم والمواعظ .
2 - التحقيق :
وهو مثل الترتيل إلا أنه أكثر إطمئنانا منه , وهو المأخوذ به فى مقام التعليم .
3 - الحَدْر :
وهو الإسراع فى القراءة مع مراعاة أحكام التجويد وضبطها .
4 - التَدْوير :
وهو مرتبة وسط بين الترتيل والحَدْر مع مراعاة الأحكام كذلك .
=======================================
المراجع : الموسوعة القرآنية المتخصصة ....... : التحفة العنبرية فى معرفة الأحكام القرآنية
====================================== | |
|
| |
في ذكر الرحمن المدير العام
دعاء : رقم العضوية : واحد الجنس : عدد المساهمات : 3006 تاريخ التسجيل : 31/07/2011 الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن المزاج : الحمد لله
| |
| |
كمال حجاج شخصيات هامة
دعاء : رقم العضوية : 40 الجنس : عدد المساهمات : 517 تاريخ الميلاد : 01/01/1967 تاريخ التسجيل : 20/11/2011 العمر : 57 الموقع : النيل الازرق كلية الهندسة المزاج : نعمة من الله
| موضوع: رد: مقدمة فى علم التجويد الجمعة نوفمبر 25, 2011 8:35 am | |
| أحكام النون الساكنة والتنوين النون الساكنة هى التى لاحركه لها كنون ( من،عن) وتكون فى الإسم والفعل والحرف وتكون وسطاْ وطرفاٌ والتنوين هو نون ساكنة زائدة تلحق أخر الأسماء لفظاً وتفارقه خطاً ووقفاً وأحكامها اربعة: إظهار....وإدغام....وإقلآب....وإخفاء فالأول الإظهار وهو لغة البيان ـ واصطلأحاً: إخراج كل حرفٍ من مخرجه من غيرغنة فى الحرف المظهر، حروفه ستة: الهمزة ـ والهاء ـ والعين ـ والحاء ـ والغين ـ والخاء ـ وتكون هذه الحروف مع النون فى كلمة وكلمتين ومع التجويد (ولايكون إلا من كلمتين) فمثال النون مع هذه الآحرف من كلمة وكلمتين {يتأون ـ من أمن ـ منهم ـ من هاد ـ أنعمت ـ من عمل ـ ينحتون ـ من حاد ـ فسينغضون ـ من غل ـ المنخنقة ) ولآثانى لها فى القرآن ( ومن خزي ) ومثال التنوين كلُُ آمن ـ جرفٍ هارـ خلقٍ عظيم ـ عليمً حكيم ـ قولاً غير ـ يومئذٍ خاشعة ـ ) والعلة فى إظهارالنون والتنوين عند هذه الأحرف بعد المخرج أي بعد مخرج النون عن مخرج حروف الحلق ـ فالنون والتنوين من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق ومراتب الإظهار ثلاثة أعلى عند الهمزة والهاءـ وأوسط عند الغين والخاء وأدنى عند الغين والحاء شاهد الإظهارمن التحففة: للنون ان تسكن والتنوين...... اربع احكام فخذ تبيينى فالآول الإظهار قبل احرف.....الحلق ست رتبت فلتعرف همز فهاء ثم عين حا ء.......مهملتان ثم غين خاء ..........................
عدل سابقا من قبل كمال حجاج في السبت نوفمبر 26, 2011 7:22 am عدل 1 مرات | |
|
| |
كمال حجاج شخصيات هامة
دعاء : رقم العضوية : 40 الجنس : عدد المساهمات : 517 تاريخ الميلاد : 01/01/1967 تاريخ التسجيل : 20/11/2011 العمر : 57 الموقع : النيل الازرق كلية الهندسة المزاج : نعمة من الله
| موضوع: رد: مقدمة فى علم التجويد السبت نوفمبر 26, 2011 6:19 am | |
| وممكن حفظ حروف الإظهار على النحو التالى: أخي ـ هاك ـ علم ـ حازه ـ غير ـ خاسر مثال ( لدن حكيم خبير) جاءت ن ساكنة وجاء بغدها ح وحكمها إظهار ألا إنّ أولياء الله لاخوفُ عليهم ولاهم يحزنرن أي بمعنى الحروف الستة الحلقية بمراتبها الثلاثة أعلى ووسط وأدنى حكمها بعد النون الساكنة وإن كان تنوين بفتحتين أو كسرتين أوضمتين فهى نساكنة زائدة تلحق أخر الأسماء لفظاً وتفارقه خطاً ووقفاً.
عدل سابقا من قبل كمال حجاج في الأحد ديسمبر 11, 2011 5:14 am عدل 1 مرات | |
|
| |
كمال حجاج شخصيات هامة
دعاء : رقم العضوية : 40 الجنس : عدد المساهمات : 517 تاريخ الميلاد : 01/01/1967 تاريخ التسجيل : 20/11/2011 العمر : 57 الموقع : النيل الازرق كلية الهندسة المزاج : نعمة من الله
| موضوع: رد: مقدمة فى علم التجويد السبت نوفمبر 26, 2011 7:14 am | |
| الثانى: فهوالإضغام وهو: لغة الإدخال واصطلاحاً : إلتقاء حرف ساكن بمتحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنهما ارتفاعة واحدة وقيل هو النطق بالحرفين كالثانى مشدداُ وحروفه ستة مجموعة فيلفظ يرملون فهي الياء ـ والراء ـ والميم ـ واللام والواو ـ والنون وهم قسمان الأول إدغام بغنة وله أربعة حروف مجموعة في لفظ (ينمو) وهي الياء ـ والنون والميم والواو فإذا وقع حرف من هذه الأحف بعد النون الساكنة بشرط أن يكون من كلمتين أو بعد التنوين ولا يكون إلا من كلمتين وجب الإدغام ويسمى إدغاماً بغنة فمثال النون فى هذه الأحرف الأربعة من نعمةً ـ من مال الله ـ من وليِ ومثال التنوين فيها كذالك وبرقً يجعلون ـ يومئذٍ ناعمة عذابً مقيم ـ يومئذٍ واهية ، ويسمون الإدغام بغنة إدغاما ناقصا لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء السفة وهي الغنة أما إذا وقعت هذه الأحرف بعد النون فى كلمة واحدة وجب الإظهار ويسى إظهاراُ مطلقاُ لعدم تقيده بحلق أو شفة وقد وقع هذا النوع فى اربعة كلمات في القرأن الكريم ولا خامس لهما وهي الدنيا ـ وبنيان ـ وقنوان ـ وصنوان ـ
| |
|
| |
كمال حجاج شخصيات هامة
دعاء : رقم العضوية : 40 الجنس : عدد المساهمات : 517 تاريخ الميلاد : 01/01/1967 تاريخ التسجيل : 20/11/2011 العمر : 57 الموقع : النيل الازرق كلية الهندسة المزاج : نعمة من الله
| موضوع: رد: مقدمة فى علم التجويد السبت نوفمبر 26, 2011 8:46 am | |
| ]size=29](والثانى إدغام بغير غنة) وله حرفان ـ الام ـ والراء فمثال: اللام بعد النون قوله تعالى (من لدنه) ومثالها بعد التنوين (يومئذٍ لخبير) ومثال الراء: من ربهم : وثمرةٍ رزقا، ويسمى هذا القسم من الإدغام فى الحروف الستة التماثل فى النون والتجانس مع الواو والياء فى الانفتاح والاستقبال والجهر ومضارعتهما النون والتنوين بالين الذى فيهما لشبهه بالغنة، ولما كانت الواو ، من مخرج الميم إدغم فيها كما إدغم في الميم ثم إدغم في الياء لشبهها بما أشبه الميم وهو الواو وأدغم فى الام والراء للتقارب فى المخرج وفى أكثر الصفات ، ووجه حذف الغنة مع الام والراءا لمبالغة فى التخفيف وأسباب الإدغام ثلاثة. التماثل ـ والتقرب ـ والتجانس وإليك شاهد الإدغام من التحفة والثانى بستة أتت فى يرملون عندهم قدثبتت لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنة بينمو علما إلا إذا كان بكلمة فلا تدغم كدنيا ثم سنوان تلا والثانى ادغام بغير غنة فى الام ثم كررته
[/size]
عدل سابقا من قبل كمال حجاج في الأحد ديسمبر 11, 2011 5:16 am عدل 1 مرات | |
|
| |
كمال حجاج شخصيات هامة
دعاء : رقم العضوية : 40 الجنس : عدد المساهمات : 517 تاريخ الميلاد : 01/01/1967 تاريخ التسجيل : 20/11/2011 العمر : 57 الموقع : النيل الازرق كلية الهندسة المزاج : نعمة من الله
| موضوع: رد: مقدمة فى علم التجويد الأحد نوفمبر 27, 2011 6:07 am | |
| الثالث الإقلاب:وهو لغة تحويل الشيئ ، عن وجهه وإصطلاحاً جعل حرف مكان أخر. اي قلب النون الساكنة والتنوين ميما قبل الياء مع مراعاة الغنة والإخفاء وله حرف واحد هو الياء ويكون مع النون فى كلمة مثل ، أنبئهم وفى كلمتين مثل ، أن بورك) ومع التنوين ولا يكون إلا من كلمتين مثل ( سميعُ بصير ـ عليمُ بذات الصدور ) ووجهه الإقلاب هنا عسر الإتيان بالإدغام كذالك لاختلاف المخرج وقلة التناسب فتعين الإخفاء وتوصيل إليه بالقلب ميما لأنها تشارك الياء فى المخرج والتنوين فى الغنة وشاهد فى التحفة قوله: والثالث الإقلاب عند الباء ميما بغنة عند الإخفاء
عدل سابقا من قبل كمال حجاج في الأحد ديسمبر 11, 2011 5:19 am عدل 1 مرات | |
|
| |
كمال حجاج شخصيات هامة
دعاء : رقم العضوية : 40 الجنس : عدد المساهمات : 517 تاريخ الميلاد : 01/01/1967 تاريخ التسجيل : 20/11/2011 العمر : 57 الموقع : النيل الازرق كلية الهندسة المزاج : نعمة من الله
| موضوع: رد: مقدمة فى علم التجويد الأحد نوفمبر 27, 2011 6:57 am | |
| الرابع الإخفاء: وهو لغة الستر تقول أخفيت الشيئ أى سترته راصطلاحا النطق بالحروف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة
فى الحرف الأول وله خمسة عشر حرفا وهي الباقية بعد ستة الاظهار وستة الادغام وواحد الاقلاب وقد رمز اليها صاحب التحفة فى اوائل كلم هذا البيت صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما وهي : ص ـ ذ ـ ث ـ ك ـ ج ـ ش ـ ق ـ س ـ د ـ ط ـ ز ـ ف ـ ت ـ ض ـ ظ واليك الامثلة للنون مع هذه الاحرف من كلمة وكلمتين وللتنوين من كلمتين ( منصوراً ـ أن صدوكم ـ ريحاً صرصراُ ـ منذر ـ وبذالك نكون اكملنا دروس علم التجويد بصورة تفيد المتلقى ليتمكن من التلاوة بتجويد اماهذا العلم ابوابه واسعة لمن اراد الولوج اليها. اللهم اجعل القران العظيم لنا اماما ورحمة ولا تجعله علينا وبال ونقمة وعلمنا منه ما جهلناه وارزقنا تلاوته وفهم معناه اناء الليل واطراف النهار لعلك ترضى واجعله حجة لنا ولا تجعله حجة علينا اسالو الله لنا المغفرة لنا ولكم وللمسلمين | |
|
| |
| مقدمة فى علم التجويد | |
|