في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  829894
ادارة المنتدي  التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  103798


marmoora
في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  829894
ادارة المنتدي  التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  103798


marmoora
في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أنفآسنآ ترتآح بذكرھ ... فَ أذگروھ دآئمآ . . لآ إلہ آلإ الله محمد رسول ا̴̄للھ̵̵̵ . .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء :  التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Empty
مُساهمةموضوع: التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟     التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 2:03 am

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  OWB97088

كيف تعرف الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  189808ta3ean2m9r

نظراً لما نقرأه ونسمعه في كثير من المنتديات و عبر الرسائل وغيرها
من
الأماكن عن أحاديث ينسبها كاتبوها إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم .
. ثم
نحتار بعدها ونتساءل كثيراً عن صحة هذا الحديث أم لا

ونظراً لتعرضنا لهذا الموقف الذي يواجهنا كثيرا وخصوصا
اننا نعرف ان هناك اعداء للدين يحاولون بكل وسيلة

تحريف كلام الرسول صلي الله عليه وسلم والافتراء
عليه لأغراضهم الخبيثة والدنيئة

ونظراً لإمكانية الكثير منا للإنخداع والتصديق لهذه الأحاديث المكذوبة
ومن ثم نقله بنية سليمة صادقة

فكان من الضروري جداً أن نحاول بذل جهدنا
للتفريق بين الحديث الصحيح و الحديث المكذوب


 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  I0299088
..وهذه مواقع للتأكد من صحة الأحاديث وإسنادها

ماعليك سوى وضع كلمة من الحديث الذي تريد التأكد
من صحته في محرك البحث وتظهر لك النتيجة بإذن الله

..ومن كان لديه مواقع أخرى فليزودنا بها وجزاكم الله خيراً



http://www.al-eman.com/index.htm

http://www.muhaddith.org/cgi-bin/a_Optns.exe?

وإليكم إحدى الطرق الأكثر فعالية

للتاكد من أي حديث تقرأوه أو تسمعوه

:تجدوها في الرابط التالي

http://dorar.net/

وهو عبارة عن رابط لموقع متميز جدا في هذا الامر يبحث في
جميع كتب الحديث عن أئمة المسلمين

الذين نقلوا الحديث الصحيح إلينا مثل صحيح البخاري و مسلم
و الترمزي وغيرهم بحيث تدخل تلك الصفحة السابقة

وتكتب اسم الحديث او حتى تكتب جملة منه تجده يظهرها لك
ويقول لك من نقله وفي اي صحيح ورقم الصفحة في الكتاب

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  I0299088
أي كل شيء عنه ... لأنه موسوعة تجميع لكل كتب الحديث

و الذي قام بتصحيح تلك الاحاديث و جمع هذا الكم من تلك الكتب المميزة هو

شيخ الاسلام العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

ونفعه الله وجزاه الله كل الخير بما أفادنا


 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  I0299088
وكذلك هذا الرابط ويسمى المنقب القرآني

وهو ما أن تضع كلمه من القرآن الأ بينها وتفسيرها


http://www.holyquran.net/search/sindex.php

جزى الله خيراً كل من قام على هذا العمل الرائـــع

البحث في الفتاوى والفقه والموسوعات الفقهية

http://www.sultan.org/f/


موقع الشيخ الالباني

http://www.kl28.com/hadith.php

تم التعديل اليوم 3_1 2012

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  6Z329844


عدل سابقا من قبل زهره الاسلام في الأربعاء مايو 23, 2012 3:34 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
رضي الرحمن
عضو فضي
عضو فضي
رضي الرحمن


 دعاء  دعاء :  التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  15781612
رقم العضوية : 74
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 13/12/2011

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟     التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 2:56 am

بارك الله فيكي اختنا علي هذا الموضوع ذا الاهميه فجزاكي المولي تبارك وتعالي كل خير اللهم امين



معنى الحديث الضعيف والحديث الموضوع والحديث الصحيح




أ- الحديث الصحيح.


وهو ما اتصل سنده بنقل العدل، الضابط عن مثله ولم يكن شاذاً ولا مُعللاً، وقد اشتمل هذا التعريف على شروط الحديث الصحيح، وهي خمسة نوضحها فيما يلي:


أولاً: اتصال السند: وهو أن يكون كل واحد من رواة الحديث قد سمعه ممن فوقه.

ثانيا: عدالة رواته: والعدالة ملكة تحمل صاحبها على التقوى، وتحجزه عن المعاصي والكذب وعما يخل بالمروءة، والمراد بالمروءة عدم مخالفة العرف الصحيح.

ثالثا: الضبط: وهو أن يحفظ كل واحد من الرواة الحديث إما في صدره وإما في كتابه ثم يستحضره عند الأداء.

رابعا: أن لا يكون الحديث شاذاً، والشاذ هو ما رواه الثقة مخالفاً لمن هو أقوى منه.

خامسا: أن لا يكون الحديث معللاً، والمعلل هو الحديث الذي اطلع فيه على علة خفية تقدح في صحته والظاهر السلامة منها.

قال الإمام المحدث الفقيه النووي رحمه الله :-


وإذا قيل في حديث: إنه صحيح فمعناه ما ذكرنا، ولا يلزم أن يكون مقطوعا به نفس الأمر وكذلك إذا قيل: إنه غير صحيح، فمعناه لم يصح إسناده على هذا الوجه المُعتبر، لا أنه كذب في نفس الأمر، وتتفاوت درجات الصحيح بحسب قوة شروطه،
وقال الإمام الفقيه المحدث ابن دقيق العيد - رحمه الله -: لو قيل في التعريف السابق:
الحديث الصحيح المجمع على صحته هو كذا وكذا إلى آخره لكان حسناً، لأن من لا يشترط مثل هذه الشروط لا يحصر الصحيح في هذه الأوصاف.
مراتب الحديث
1- ما أخرجه البخارى ومسلم فى صحيحيهما( المتفق عليه )
2- ما أخرجه البخارى فى صحيحه دون مسلم
3- ما أخرجه مسلم فى صحيحه دون البخارى
4- ما كان شرط البخارى ومسلم ولم يخرجاه فى صحيحيهما ولا أحد منهم
5-ما كان على شرط البخارى دون مسلم
6- ما كان على شرط مسلم دون البخارى
7- ما كان صحيحاً عند غيرهما من أئمه الحديث وليس على شرط واحد منهم







ب - الحديث الحسن .


قال الإمام أبو سلمان الخطابي رحمه الله تعالى في تعريفه:


الحديث عند أهله ثلاثة أقسام: صحيح وحسن وضعيف، فالحسن ما عُرف مخرجه واشتهر رجاله، وعليه مدار أكثر الحديث وهو الذي يقبله أكثر العلماء وتستعمله عامة الفقهاء، وقال الإمام الكبير أبو عيسى الترمذي رحمه الله: الحسن الذي لا يكون في إسناده من يُتهم ولا يكون حديثاً شاذاً ويُروى من غير وجه نحوه، وقال ابن الجوزي رحمه الله : الحديث الذي فيه ضعف قريب مُحتمل هو الحسن ويصلح للعمل به، قال الشيخ ابن الصلاح رحمه الله: وكل هذا مستبهم.

وقد اتضح لي من كلام الأئمة أن الحسن قسمان:


أحدهما: أنه الذي لا يخلو رجال إسناده من مستور لم تتحقق أهليته وليس مُغفلا كثير الخطأ فيما يرويه، ولا ظهر فيه تعمد الكذب في الحديث ولا سبب آخر مُفسق، ويكون متن الحديث قد عُرف بأن رُوي مثله أو نحوه من وجه آخر.

القسم الثاني: أن يكون راويه من المشهورين بالصدق والأمانة ولم يبلغ درجة رجال الصحيح لكونه يقصر عنهم في الحفظ والإتقان، إلا أنه يرتفع عن حال من يعد ما ينفرد به منكراً، ولابد في القسمين من سلامته من الشذوذ والتعليل، والله أعلم.


قال الإمام النووي رحمه الله: الحسن وإن كان دون الصحيح على ما تقدم من حديهما فهو كالصحيح في أنه يُحتج به، ولهذا لم تُفرده طائفة من أهل الحديث، بل جعلوه مندرجا في نوع الصحيح وهو الظاهر من كلام الحاكم أبي عبدالله في تصرفاته، وفي تسمية كتاب الترمذي "الجامع الصحيح" وأطلق الخطيب أبو بكر الحافظ البغدادي اسم "الصحيح" على كتاب الترمذي والنسائي.


جـ - الضعيف.


تعريف الحديث الضعيف أصطلاحاً : هو ما فقد شرطاً أو أكثر من شروط الحديث المقبول
وشروط الحديث المقبول ما تم ذكره من قبل


هل يجوز العمل بالحديث الضعيف
سبق أن عرفنا الحديث الضعيف وقلنا فى تعريفه : هو ما فقدشرطاً أوأكثر من شروط القبول
** وهذا يعنى أن نسبته إلى الرسول صلى الله عليه وسلم نسبة ضعيف وليس معنى حكم العلماء على الحديث بالضعف أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يقله ، فهذا ما لا يستطيع أحد أن يجزم به **


أختلف العلماء فى الأحاديث الضعيفة التى لم تصل إلأى درجة الوضع
هل يجوز أن تروى ويعمل بها أم لا ؟

أقوال أهل العلم
المذهب الأول : مذهب الجمهور . ذهب جمهور العلماء إلى جواز روايه الأحاديث الضعيفه التى لا تصل إلأى درجة الوضع فى الترغيب والترهيب وفضائل الأعمال والقصص


شروط العمل بالحديث الضعيف فى فضائل الأعمال
ذكر شيخ الإسلام الحافظ أبن حجر ثلاثة شروط وهى :
1-أن يكون الضعف غير شديد فيخرج من أفراد من الكذابين والمتهمين بالكذب
2- أن يندرج الحديث تحت أصل معمول به
3-أن لايعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الأحتياط


المذهب الثانى:ذهب الإمام أحمد بن حمبل وأبو داود صاحب السنن وأبن منده وغيرهم إلى العمل بالحديث الضعيف فى الأحكام وتقديمه على القياس
شروط العمل بالحديث الضعيف وتقديمه على القياس
1- ألا يوجد ضعفه شديداً
2- ألا يوجد فى باب غيره أى من ادله القرآن والسنه
3- ألا يوجد فى بابه شئ يدفعه أى يعارضه




د - الموضوع .الحديث الموضوع
تعريف الحديث الموضوع أصطلاحاً
: هو الحديث المختلق المنسوب كذباً إلى الرسول صلى الله عليه وسلم

عوامل وضع الحديث:
1- مؤمرات أعداء الأسلام المستمرة والمستميته لهدم الإسلام وصد الناس عنه
2- أندلاع الفتنه بين المسلمين بعد مقتل الإمام عثمان بن عفان رضى الله عنه


أسباب وضع الحديث
1- تحريف عقيدة المسلمين وتزييف تعاليم الأسلام
2- الأنتصار للبدع والأهواء
3-التعصب المذهبى
4- ترغيب الناس فى فعل الطاعات وترهيبهم من فعل المعاصى
5- التزلف والتقرب إلى الأمراء والحكام
6- الرغبة فى الأرتزاق والتكسب
7- حب الوضاع للظهور والشهره
8- الصراعات السياسيه


كيف يعرف الحديث موضوع
لا يجوز أن يحكم على الحديث بالموضع لمجرد أن بإسناده راو كذاب
لاحتمال أن يأتى الحديث من طريق أخر ليس فيه هذا الكاذب
ولاْن الكذاب قد يصدق فليس هناك كذاب يكذب مائه فى المائه بل فى كلامه نسبه
من الصدق





قال الإمام النووي رحمه الله: ولا تحل روايته لأحد علم حاله في أي معنى كان إلا مقرونا ببيان وضعه بخلاف غيره من الأحاديث الضعيفة الني يُحتمل صدقها في الباطن، فإنه يجوز روايتها في الترغيب والترهيب.


ويُعرف الوضع بإقرار واضعه، أو ما يتنزل منزله إقراره، وقد يفهمون الوضع من قرينة حال الراوي أو المروي، فقد وُضعت أحاديث يشهد بوضعها ركاكة ألفاظها ومعانيها.


والواضعون أصناف: أعظمهم ضررا قوم منسوبون إلى الزهد وضعوا الحديث احتسابا في زعمهم الباطل فتقبل الناس موضوعاتهم ثقة بهم، وقد ذهبت "الكرامية" الطائفة المبتدعة إلى جواز وضع الحديث في الترغيب والترهيب، وهو خلاف إجماع المسلمين الذين يعتد بهم في الإجماع، ووضعت الزنادقة أيضا جُملا، ثم نهضت جهابذة الحديث رضي الله عنهم فبينوا أمرها ولله الحمد.


ثم إن الواضع ربما صنع كلاما لنفسه فرواه مسنداً، وربما أخذ كلام بعض الحكماء فرواه عن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، وربما غلط إنسان فوقع في شبه الوضع من غير تعمد.


هـ - التفريق بين الضعيف والموضوع.


ومما سبق يتبين لنا أن الحديث الضعيف يختلف عن الحديث الموضوع، فهو أعم من الموضوع، الذي هو الكذب ويشمل الضعيف غيره مما قلت درجة عدالة أو ضبط راويه، ولا يعني أنه ليس بحديث، بل لو جاء من طرق أخرى - بشروط مذكورة في كتب المصطلح - قد يرتفع الضعيف إلى الحسن لغيره، أو إلى الصحيح لغيره - كما بين العلماء -.


ومن المجازفة ما قام بعض المعاصرين من جمع الأحاديث الضعيفة مع الموضوعة والحكم عليها بحكم واحد - فنسأل الله العافية -.


و - العمل بالحديث الضعيف .


قال العلامة المحدث عبدالحي اللكنوي - رحمه الله -:


والذي يظهر بعد التأمل الصادق، هو قبول الضعيف قي ثبوت الاستحباب وجوازه، فإذا دل حديث ضعيف على استحباب شيء أو جوازه، ولم يدل دليل آخر صحيح عليه، وليس هناك ما يُعارضه ويُرجح عليه، قُبل ذلك الحديث وجاز العمل بما أفاده والقول باستحباب ما دل عليه أو جوزاه، غاية ما في الباب أن يكون مثل هذا الاستحباب والجواز أدون رتبة من الاستحباب والجواز الثابت بالأحاديث الصحيحة والحسنة ويُشترط قبوله بشروط:


أحدهما: ما أشرنا إليه من فقدان دليل آخر أقوى منه معارضا له، فإن دل حديث صحيح أو حسن، على كراهة عمل أو حُرمته والضعيف على استحبابه وجوازه، فالعمل يكون بالأقوى، والقول بمُفاده أحرى.


وثانيهما: أن لا يكون الحديث شديد الضعف ، بأن تفرد بروايته شديد الضعف كالكذاب وفاحش الخطأ والمغفل وغير ذلك، أو كثرت طُرقُه، لكن لم يخل طريق من طرقه عن شدة الضعف، وذلك لأن كون السند شديد الضعف مع عدم ما يُجبر به نقصانه، يجعله في حكم العدم ويُقربه إلى الموضوع والمخترع الذي لا يجوز العمل به بحال.


ثالثهما: أن يكون ما ثبت به داخلا تحت أصل كلي من الأصول الشرعية غير مخالف للقواعد الدينية، لئلا يلزم إثبات ما لم يثبت شرعا به، فإنه إذا كان ما دل عليه داخلا في الأصول الشرعية، غير مناقض لها ، فنفس جوازه ثابت بها، والحديث الضعيف الدال عليه يكون مؤكدا له، وكذا الاستحباب فإن الجائزات تصير بحُسن النية عبادة، فكيف إذا وُجد ما فيه شُبهة ثبوت الاستحباب.


رابعها: أن لا يعتقد العامل به ثبوته بل الخروج عن العُهدة بيقين، فإنه إن كان صحيحاً في نفس الأمر فذاك، وإلا لم يترتب على العمل به فساد شرعي، وقس عليه إذا دل الحديث الضعيف على كراهة عمل، لم يدل على استحبابه دليل آخر، فيؤخذ به ويُعمل بمفاده احتياطاً، فإن ترك المكروه مستحب ، وترك المباح لا بأس فيه شرعا.


وبهذا كله يظهر لك دفع الإشكال الذي تصدى للجواب عنه الدواني والخفاجي ، وسلك كل منهما مسلما مغايرا لمسلك الآخر.



وخلاصة الكلام، الرافع للأوهام، هو أن ثبوت الاستحباب أو الكراهة -التي هي في قوة الاستحباب- أو الجواز بالحديث الضعيف مع الشروط المتقدمة: لا يُنافي قولهم: إنه لا يثبت الأحكام الشرعية، فإن الحكم باستحباب شيء دل عليه الضعيف أو كراهته: احتياط والحكم بجواز شيء دل عليه تأكيد لما ثبت بدلائل أخر، فلا يلزم منه ثبوت شيء من الأحكام في نفس الأمر، ومن حيث الاعتقاد. نعم لو لم تُلاحظ الشروط المتقدمة، لزم الإشكال البتة.


ولعلك تتفطن من هذا البيان الصريح والتبيان الرفيع: دفع ما يُتوهم من صنيع الفقهاء والمحدثين، حيث يُثبتون الاستحباب ونحوه بالأحاديث الضعيفة في مواضع كثيرة، ويستنكفون عنه في مواضع كثيرة، وهل هذا إلا تعارض وتساقط؟



وجه الدفع أن المواضيع التي أثبتوا فيها الاستحباب بالضعيفة، هي ما لم يطلعوا على شدة الضعف في أحاديثها، وعلموا أن ما أفادتها داخل تحت أصول شريعة يُعتمد عليها، فاعتبروا بها، والتي استنكفوا فيها عن ذلك وعللوا بكون الأحاديث ضعيفة هي التي لم تدخل الأعمال الثابتة بها تحت الأصول الشرعية، أو وجدوا في تلك الأحاديث ضعفا شديدا، فأسقطوها عن الاعتبار بالكلية.


( لا في صفات الله ) فإن وُجد حديث ضعيف دل على صفة من صفات الله تعالى، ولم يثبت ذلك بدليل معتبر، لم يُعتبر به، فإن صفات الله وأسمائه لا يُجترأ على القول بها بدون دلالة دليل مُعتمد، لأنها من باب العقائد لا من باب الأعمال، ويلتحق بها جميع العقائد الدينية.


قال العلامة الشيخ عبدالفتاح أبوغدة - رحمه الله -:


هذا وقد وقع الاستدلال بالضعيف والمناكير للصفات من غير واحد من العلماء الكبار ولذا حذر الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية من الوقوع في هذه الهُوة السحيقة، وأنكر على من تورط في هذه الورطة العميقة إنكاراً شديداً، وقال "إن ذلك المسلك قد يكون من البدع والضلالات التي تُوجب غليظ العقوبات"، وكرر هذا التحذير والإنكار في مواضع من كتبه، أكتفي بنقل كلامه من كتاب واحد منها، قال رحمه الله -تعالى- ما يلي:



وإذا قابلنا بين الطائفتين -أهل الحديث وأهل الكلام- فالذي يعيب بعض أهل الحديث وأهل الجماعة بحشو القول ، وإنما يعيبهم بقلة المعرفة أو بقلة الفهم .


أما الأول: فبأنهم يحتجوا بأحاديث ضعيفة وموضوعة، أو بآثار لا تصلح للاحتجاج.


وأما الثاني: فبأنهم لا يفهموا معنى الأحاديث الصحيحة، بل قد يقولون القولين المتناقضين ولا يهتدون للخروج من ذلك، والأمر راجع إلى شيئين:


إما رواية أقوال غير معتمدة يظن أنها معتمدة، كالأحاديث الموضوعة، وإما أقوال معتمدة لكنهم لا يفهمونها، إذ كان أتباع الحديث يحتاج أولا إلى صحة الحديث.


وثانياً إلى فهم معناه ، كإتباع القرآن، والجهل يدخل عليهم من ترك إحدى المقدمتين، ومن عابهم من الناس فإنما يعيبهم بهذا.



ولا ريب أن هذا موجود في بعضهم ، يحتجون بأحاديث موضوعة في مسائل الأصول والفروع ، وبآثار مفتعلة ، وحكايات غير صحيحة ويذكرون من القرآن والحديث ما لا يفهمون معناه ، وربما تأولوه على غير تأويله ووضعوه على غير موضعه .


ثم إنهم بهذا المنقول الضعيف والمعقول السخيف، قد يُكفرون ويُضللون ويُبدعون أقواما من أعيان الأمة ويُجهلونهم ففي بعضهم من التفريط في الحق والتعدي على الخلق ما قد يكون خطأ مغفورا وقد يكون منكرا من القول وزورا، وقد يكون من البدع والضلالات التي توجب غليظ العقوبات، فهذا لا ينكره إلا جاهل أو ظالم.



 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  986176044
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء :  التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟     التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 11:36 am

مشكور اخي رضي الرحمن علي مرورك وعلي الرد والاضافه جزاك الله كل خير
 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Fr7-530a5ebf39
 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Download
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
في ذكر الرحمن
المدير العام
المدير العام
في ذكر الرحمن


 دعاء  دعاء :  التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  211017
رقم العضوية : واحد
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3006
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن
المزاج المزاج : الحمد لله

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟     التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Emptyالجمعة ديسمبر 30, 2011 4:28 pm

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Q44 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Q45 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Q102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء :  التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟     التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 8:32 pm

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  1124348409 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  1124348409 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  1124348409 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  1124348409

اشكرك اختي الغاليه علي مرورك وكل عام وانتي بخير وسنه سعيده باذن الله عليكي وعلي مصر وعلي الامه الاسلاميه

 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  Hh7.net_13055800631
 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  1124348409 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  1124348409 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  1124348409 التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟  1124348409
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
 
التعرف عي الحديث الصحيح من الحديث الضعيف؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: في ذكر الرحمن وسيرة نبينا العطرة :: الاحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: