في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مكانة اليتيم في القرآن والسنة 829894
ادارة المنتدي مكانة اليتيم في القرآن والسنة 103798


marmoora
في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مكانة اليتيم في القرآن والسنة 829894
ادارة المنتدي مكانة اليتيم في القرآن والسنة 103798


marmoora
في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أنفآسنآ ترتآح بذكرھ ... فَ أذگروھ دآئمآ . . لآ إلہ آلإ الله محمد رسول ا̴̄للھ̵̵̵ . .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مكانة اليتيم في القرآن والسنة

اذهب الى الأسفل 
+2
salam
زهره الاسلام
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء : مكانة اليتيم في القرآن والسنة 15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: مكانة اليتيم في القرآن والسنة   مكانة اليتيم في القرآن والسنة Emptyالجمعة يناير 13, 2012 7:35 pm

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 111011155408YlQg

مكانة اليتيم في القرآن والسنة

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 2324104dzqc2e2pwx

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة
هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري


مكانة اليتيم في القرآن والسنة

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 2324104dzqc2e2pwx

لقد أولى القرآن الكريم عناية فائقة بأمر اليتيم وشأن اليتيم
اهتم القرآن بتربية اليتيم وبأمره من الناحية النفسية ومن الناحية المادية
على السواء مراعاة لظروف اليتيم النفسية
بعد فقد أبيه، فقد يحس بشيء من الذل أو القهر أوالانكسار، وراعى القرآن هذه
الحالة النفسية مراعاة دقيقة ؛ لأن الذي يشرع هو الذي خلق أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ
وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الملك:14]. ......


كـفــــــالــة اليــتــيــــــــــم
مكانة اليتيم في القرآن والسنة 2324104dzqc2e2pwx

كفالة اليتيم من الأمور التي حث عليها الشرع الحنيف ،
وجعلها من الأدوية التي تعالج أمراض النفس البشرية ،
وبها يتضح المجتمع في صورته الأخوية التي ارتضاها له الإسلام.
على أنه لابد أن يتنبه أن كفالة اليتيم ليست في كفالته ماديا فحسب ، بل الكفالة تعني القيام بشئون اليتيم من التربية والتعليم والتوجيه والنصح ،
والقيام بما يحتاجه من حاجات تتعلق بحياته الشخصية من المأكل
والمشرب والملبس والعلاج ونحو هذا.
يقول فضيلة الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة -أستاذ الفقه
وأصوله بجامعة القدس بفلسطين-:
كفالة اليتيم من أعظم أبواب الخير التي حثت عليها الشريعة الإسلامية قال الله تعالى :
( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) سورة البقرة الآية
215 .
وتكون كفالة اليتيم أيضاً بالإنفاق عليه مع عدم ضمه إلى الكافل كما
هو حال كثير من أهل الخير الذين
يدفعون مبلغاً من المال لكفالة يتيم يعيش في جمعية خيرية أو يعيش
مع أمه أو نحو ذلك، فهذه الكفالة أدنى
درجة من الأولى، ومن يدفع المال للجمعيات الخيرية التي تعنى بالأيتام يعتبر
حقيقة كافلاً لليتيم وهو داخل إن شاء الله تعالى في قول النبي صلى الله عليه وسلم :
( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ) .
قال الإمام النووي: قوله صلى الله عليه وسلم:
(كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة ) كافل اليتيم القائم
بأموره من نفقة وكسوة
وتأديب وتربية وغير ذلك وهذه الفضيلة تحصل لمن كفله من مال نفسه
، أو من مال اليتيم بولاية شرعية.
وأما قوله : وله أو لغيره فالذي له أن يكون قريباً له كجده وأمه
وجدته وأخيه وأخته وعمه وخاله وعمته
وخالته وغيرهم من أقاربه ، والذي لغيره أن يكون أجنبياً ]
شرح النووي على صحيح مسلم 5/408 .
وكفالة اليتيم المالية تقدر حسب مستوى المعيشة في
بلد اليتيم المكفول بحيث تشمل حاجات اليتيم الأساسية
دون الكمالية ، فينبغي أن يتوفر لليتيم المأكل ، والمشرب ، والملبس ،
والمسكن ، والتعليم بحيث يعيش
اليتيم حياة كريمة ، ولا يشعر بفرق بينه ، وبين أقرانه ممن ليسوا بأيتام .
ولا بأس أن يشارك أكثر من شخص في كفالة اليتيم الواحد.


عـــــــــــاقبــــــة آكــــــل مـــــال اليــتيــــــم

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 2324104dzqc2e2pwx

اذا كان هذا هو قدر اليتيم عند الله وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقد جاء القرآن يحذر وينذر بصورة تحذيررهيب وإنذار شديد
لمن يتطاول ويتجرأ على أكل مال اليتامى
ظلماً بغير حق، فلقد قال الله جل وعلا:
إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَأَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ
نَاراً
وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً [النساء:10]
الله أكبر! أي رعبٍ هذا! أي إنذارشديد هذا! والله إنه إنذار يخلع القلوب الحية
، وينذر من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ
لْيَتَامَى ظُلْماً [النساء:10] فكم من أموالٍ لليتامى قد أكلت ظلماً، بل
ومن الذي سلم إلا من سلمه الله جل وعلا، ووالله إن شربة ماء من أموال اليتامى
بغير حق إنما هي نار تغلي في البطون، وإن لقمة خبز
من أموال اليتامى بغير حق إنما هي نار تتأجج في البطون
إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً
وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً [النساء]

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 111011155408u6Fe


عدل سابقا من قبل زهره الاسلام في الأربعاء مايو 23, 2012 3:13 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
salam
عضو ذهبي
عضو ذهبي
salam


 دعاء  دعاء : مكانة اليتيم في القرآن والسنة 15781612
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 461
تاريخ الميلاد : 01/01/1986
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 38
الموقع : الجزائر
المزاج المزاج : اللهم لك الحمد والشكر

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة اليتيم في القرآن والسنة   مكانة اليتيم في القرآن والسنة Emptyالجمعة يناير 13, 2012 9:21 pm

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 98

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Q63blkar1h3xfbzxmymh

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 98
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/t1530-topic#6115
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء : مكانة اليتيم في القرآن والسنة 15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة اليتيم في القرآن والسنة   مكانة اليتيم في القرآن والسنة Emptyالسبت يناير 14, 2012 8:41 am

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 1260191460مكانة اليتيم في القرآن والسنة 105740.imgcacheمكانة اليتيم في القرآن والسنة B352da262df308ab7edf991aba3cfd72
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
في ذكر الرحمن
المدير العام
المدير العام
في ذكر الرحمن


 دعاء  دعاء : مكانة اليتيم في القرآن والسنة 211017
رقم العضوية : واحد
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3006
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن
المزاج المزاج : الحمد لله

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة اليتيم في القرآن والسنة   مكانة اليتيم في القرآن والسنة Emptyالسبت يناير 14, 2012 10:13 am

مكانة اليتيم في القرآن الكريم





1 ـ اهتم القرآن أعظم اهتمام باليتيم فقد قال سبحانه لنبيه " ألم يجدك
يتيما فآوي " 2 ـ وجعل القرآن الكريم إهمال اليتيم آية وعلامة علي التكذيب
بيوم الدين قال الله تعالي " أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع


اليتيم


"
.
3 ـ وجعل الوصية به من الوصايا العشر التي لم تنسخ في ملة أو دين
فقال الله تعالي " قل تعالو أتل ما حرم ربكم عليك ألا تشركو به شيئا
وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من
إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا


الفواحش


ما ظهر منها وما بطن ولا
تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعلقون ولا
تقربوا مال اليتيم إلا بالتيث هيب أحسن حتي يبلغ أشده وأوفو الكيل والميزان
بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم


فاعدلوا


ولو كان ذا قربي وبعهد
الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون " والمتأمل في الأيات التي ذكرت
الوصايا العشر يجد أن نهاية آية الوصية بالبيتيم " لعلكم تذكرون " إشارة
إلي مدي نسياننا لهذا اليتيم !!! وشدد الله


الحرمة


علي من أكل مال اليتيم
فقال الله تعالي " إن الذين يسأكلون أموال اليتامي ظلما إنما يأكلون في
بطونهم نارا وسيصلون سعيرا "




4 ـ
ونهي الله تعالي عن قهر اليتيم وظلمه قال الله تعالي " فأما اليتيم فلا
تقهر " قال القرطبي في الجامع " ودلت الآية على اللطف باليتيم، وبره
والإحسان إليه، حتى قال قتادة: كن لليتيم كالأب الرحيم. وروي عن أبي


هريرة:
" أن رجلاً شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال: (إن أردت
أن يلين، فامسح رأس اليتيم، وأطعم المسكين) " . وفي الصحيح عن أبي هريرة: "
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالSadأنا وكافل


اليتيم له أو لغيره
كهاتين) . وأشار بالسبابة والوسطى " . و" من حديث ابن عمر أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال: (إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول
الله تعالى لملائكته: يا ملائكتي، من ذا


الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت
أباه في التراب، فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم، فيقول الله تعالى لملائكته:
يا ملائكتي، اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أن أرضيه يوم القيامة) . فكان ابن
عمر إذا رأي يتيماً مسح


برأسه، وأعطاه شيئاً." و" عن أنس قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: (من ضم يتيماً فكان في نفقته، وكفاه مؤنته، كان
له حجاباً من النار يوم القيامة، ومن مسح برأس يتيم كان له بكل شعرة حسنة) "
.


مكانة اليتيم في القرآن والسنة 80898296


مكانة اليتيم في القرآن والسنة Fgsgsdg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء : مكانة اليتيم في القرآن والسنة 15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة اليتيم في القرآن والسنة   مكانة اليتيم في القرآن والسنة Emptyالسبت يناير 14, 2012 10:18 am

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 1264942670مكانة اليتيم في القرآن والسنة 1262282422مكانة اليتيم في القرآن والسنة 131034200710
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
ظنى بربى جميل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ظنى بربى جميل


 دعاء  دعاء : مكانة اليتيم في القرآن والسنة 15781612
رقم العضوية : 3
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 738
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
الموقع : http://www.al-fr.net/radio
المزاج المزاج : الحمد لله على كل حال

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة اليتيم في القرآن والسنة   مكانة اليتيم في القرآن والسنة Emptyالسبت يناير 14, 2012 12:00 pm

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Img_1317145330_741

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 502
مكانة اليتيم في القرآن والسنة Hind_Yateem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء : مكانة اليتيم في القرآن والسنة 15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة اليتيم في القرآن والسنة   مكانة اليتيم في القرآن والسنة Emptyالسبت يناير 14, 2012 12:04 pm

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 129323066413مكانة اليتيم في القرآن والسنة 119302_1236376367مكانة اليتيم في القرآن والسنة 14025462481774046788
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
رضي الرحمن
عضو فضي
عضو فضي
رضي الرحمن


 دعاء  دعاء : مكانة اليتيم في القرآن والسنة 15781612
رقم العضوية : 74
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 13/12/2011

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة اليتيم في القرآن والسنة   مكانة اليتيم في القرآن والسنة Emptyالأحد يناير 15, 2012 7:24 pm

جزاكي الله خيرا اختنا لطرحك هذا الموضوع الرائع والذي حث عليه رسولنا الكريم وعلي اهميته



مفهوم اليتيم
كلمة اليتيم لها عدة معاني تختلف تبعاً لمحل استعمالها، ولها في اللغة جملة من المعاني تختلف أحيانا عن المعنى الاصطلاحي، لذا سنتناول التعريف اللغوي ثم الاصطلاحي في الشريعة الإسلامية .
المبحث الأول
التعريف اللغوي
اليتيم كلمة مشتقة من الفعل يتم واليتيم جمعه أيتام ويتامى، وقد يَتِِم الصبي بالكسر يتم يتما، بالتسكين فيهما واليتم في الناس من قبل الأب ، وفي البهائم من قبل الأم ، كما إن اليتيم: من الجواهر : الذي لا أخ له ، ومنه " درة يتيمة " ، أي لا أخت لها، وعند أهل اللغة اليتم يأتي بمعنى الحقر والدفع، فإذا مات أبو الصبي فهو يتيم ، وهو مدفع ، أي يدفع ويحقر والدفع هو صرفه أو عدم مزاحمته أو انه مهمل، حيث يقال فلان سيد قومه غير مدافع ، أي غير مزاحم فيه، ولا مدفوع عنه، وهذا طريق يدفع إلى مكان كذا، أي ( ينتهي إليه ) ودفع فلان إلى فلان، انتهى إليه، وقولهم غشيتنا سحابة فدفعناها إلى بني فلان، أي انصرفت إليهم عنا، إلا أن اليتيم لا يكون إلا بفقدان الأب، فاليتيم الذي يموت أبوه، والعجي الذي تموت أمه، واللطيم الذي يموت أبواه ، وبموجب هذا التقسيم يكون اليتيم من فقد أباه و العجي لفاقد الأم ومن فقد كلا أبويه يسمى لطيم، ولكلمة يتيم في اللغة معنى الانفراد لا احد له أو معه، واليتيم سمي يتيما لإنفراده، وكل شيء انفرد فقد تيتم ، وكل شيء مفرد يعز نظيره فهو يتيم، يقال درة يتيمة ، وقد يكون لكلمة اليتم معنى الضعف، حيث إن النساء يقال لهن يتامى وفي حديث الشعبي ( أن امرأة جاءت إليه فقالت إني امرأة يتيمة فضحك أصحابه ، فقال : النساء كلهن يتامى أي ضعائف) ، كذلك يقال للمرأة يتيمة ولا يزول عنها اسم اليتم أبدا، وتدعى يتيمة ما لم تتزوج ، فإذا تزوجت زال عنها اسم اليتم ، كما إن اليتم يكون بمعنى الغفلة ، إذ ورد في لسان العرب (قال المفضل : أصل اليتم الغفلة ، وسمي اليتيم يتيما لأنه يتغافل عن بره) ، كما إن اليتم بمعنى البطء وقال أبو عمرو : اليتم الإبطاء ، ومنه أخذ اليتيم لأن البر يبطئ عنه . والذي يظهر مما تقدم وما يقوله أهل اللغة في هذا الصدد أن التسمية بهذا الاسم منشأها، عدم الاعتناء الذي يلاقيه من فقد كفيله، وحيث كانت الكفالة في الإنسان منيطة بالأب، كان فاقد الأب يتيماً دون من فقد أمه، وحدد اللغويون نهاية هذا العنوان ، وإذا بلغ زال عنه اسم اليتم حقيقة . وقد يطلق عليه مجازا بعد البلوغ ، كما كانوا يسمون النبي (ص) وهو كبير : يتيم أبى طالب ، لأنه رباه بعد موت أبيه ، حيث صرح بمثل ذلك من تضلع بتتبع هذا النوع من المصطلحات.


المبحث الثاني
التعريف الاصطلاحي
أما التعريف الاصطلاحي لليتيم ، فيكون على مطلبين الأول في الشريعة الإسلامية والثاني في القانون .
المطلب الأول
تعريف اليتيم في الشريعة الإسلامية
اتفق الفقهاء المسلمون مع علماء اللغة العربية، على أن اليتيم هو من فقد أباه ولم يبلغ مبلغ الرجال، فمن مات أبوه قبل بلوغه يسمى يتيما ، ولو مات الأب وقد بلغ الصبي لم يكن يتيما، وكذا لو ماتت ألام قبل بلوغه لم يكن يتيما ، واجمع الفقهاء على ذلك. وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " لا يتم بعد الحلم " وقوله تعالى " إذا بلغوا النكاح" أراد به البلوغ ، فعبر عنه به ، وقوله تعالى " آنستم منهم رشدا " أي علمتم منهم رشدا ، فوضع الإيناس موضع العلم، كما وضع الإيناس موضع الرؤية في قوله تعالى " آنس من جانب الطور نارا " ، أي رأى فهم يرون أن هذا العنوان يتمشى مع الطفل إلى حد البلوغ الشرعي، وسن البلوغ الشرعي له أكثر من صورة على وفق ما توفرت عيه كتب الفقه وأهمية ذلك تكمن في إنهاء حالة اليتم ، حيث يرى بعض الفقهاء إن البلوغ ، هو العمر الذي يحكم فيه على الشخص بالبلوغ سواء احتلم أم لم يحتلم ، وسن البلوغ ، الذي يصبح فيه الإنسان أهلا . للإلزام والالتزام ، واختلف في تقديرها وهي تقارب ثمانية عشر سنة ، و سن البلوغ عند الأنثى يختلف عن الذكر، حيث أن السن الذي يحصل به البلوغ ، عند الذكر خمس عشرة سنة، وفي الأنثى تسع سنين، والعادة قاضية بأن المرأة في سن البلوغ ترى الحيض ، وقد يتم اللجوء إلى سؤال الفتى، ويكون بإقراره على نفسه بالبلوغ أو باستيفاء عدد سن البلوغ ، وهو أن يشهد أنه ولد في سنة كذا ، فيكون له إلى هذه السنة خمس عشرة سنة ، واختلف العلماء في أقل سن تحيض فيه المرأة ويحتلم فيه الرجل وهل تنحصر العلامات في ذلك أم لا وفي السن الذي إذا جاوزه الغلام ولم يحتلم والمرأة لم تحض يحكم حينئذ بالبلوغ وقال أبو حنيفة سن البلوغ تسع عشرة أو ثمان عشرة للغلام وسبع عشرة للجارية وقال أكثر المالكية، حده فيهما سبع عشرة أو ثمان عشرة وقال الشافعي وأحمد وابن وهب والجمهور حده فيهما استكمال خمس عشرة سنة على ما في حديث بن عمر في هذا الباب ، كما يعرف البلوغ بأمور خمسة ، ثلاثة مشتركة بين الذكر والأنثى ، واثنان مختصان بالأنثى . فالمشتركة ، خروج المني من القبل ، والسن ، والإنبات . والمختصة ، الحيض والحمل .
ومن خلال ما تقدم نجد إن الذي تقرره الشريعة المقدسة للبلوغ هو في ظهور واحدٍ من
العلامات التالية:
1 ـ إنهاء الطفل خمسة عشر عام من عمره إذا كان ذكراً، وتسعة إذا كانت أنثى.
2 ـ إنبات الشعر على عانته.
3 ـ الاحتلام بخروج المني منه، أو الحيض من الأنثى. والمني - وهو الماء الدافق الذي يخلق الله تعالى منه الولد - سبب للبلوغ ، سواء خرج يقظة ، أو نوما ، بجماع أو احتلام أو غير ذلك ، وسواء قارن شهوة أم لا .

حيث تنبئ هذه العلامات بوصوله إلى مدارك الرجال. وحينئذٍ، فينتقل من مرحلة الطفولة، وهي مرحلة عدم المسؤولية إلى مرحلة العبء الاجتماعي، والمسؤولية الشرعية التي تفرض على الرجال البالغين. وفي تعريف معاصر يقول الدكتور محمد بكر إسماعيل في فتوى منشورة له بموقع (إسلام أون لاين) إن "اليتيم هو الذي مات أبوه ولم يبلغ مبلغ الرجال، فإذا بلغ الصبي الرشد لم يعد يتيمًا، إلا إذا كان في عقله سفه أو جنون؛ فيظل في حكم اليتيم وتستمر كفالته، والبنت تظل في الكفالة حتى تتزوج؛ لقوله تعالى: ﴿وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾ (ا، فإذا بلغ الصبي اليتيم رشيدًا ولكنه فقير فيكون الإحسان إليه من باب أنه فقير. لذلك فان تعريف اليتيم في الشريعة الإسلامية يدخل حكما ضمن مفهوم القاصر ويعامل معاملة المحجور






عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوة قلبه فقال صلى الله عليه وسلم ( أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك ) [1]

شاءت إرادة الله سبحانه وتعالى أن تُوَجَّه أنظار المسلمين ومشاعرهم إلى شرائح المجتمع الضعيفة، والتي لا تقوى على القيام بدورها الطبيعي في المجتمع إلا بدعم مساند من جهات أخرى، ولعلَّ على رأس هذه الفئات ( شريحة الأيتام ) ، والتي فيها من الضعف والحاجة إلى العطف والحنان والمساعدة المادية والإنسانية الشيء الكثير، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أوائل الذين لمسوا آلام اليتيم وأحزانه؛ ولذلك سجَّل في حديثه الشريف: " أَنَا وَكافِلُ اليَتِيْمِ فِي الجَنَّةِ هَكَذا، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى وَفَرَّجَ بَيْنَهُما" [2]

ومما يلفت النظر أيضا أن الله سبحانه وتعالى ذكر لفظ اليتيم في القرآن الكريم ثلاثًا وعشرين مرة، وفي ذلك إشارة واضحة للمسلمين للانتباه والوقوف وقفة جادة أمام هذه الفئة وأمام احتياجاتها، والمشاكل التي قد تواجهها سواءً أكانت معنوية أم مادية أم اجتماعية أم غير ذلك، وبالنظر في نصوص القرآن العديدة في شأن اليتيم ، فإنه يمكن تصنيفها إلى خمسة أقسام رئيسة،كلها تدور حول:دفع المضار عنه، وجلب المصالح له في ماله، وفي نفسه، وفي الحالة الزواجية، والحث على الإحسان إليه ومراعاة الجانب النفسي لديه.

قال تعالى ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ) النساء36 فالإحسان إلى اليتيم متعين كما هو للوالدين ولذي القربى ، وليس هذا فحسب بل وقرنه رب العزة والجلال بالإيمان به وجعله من أعظم أعمال البر , فقال جل من قائل ( لَيْسَ البِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ البِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى المَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ ) [البقرة 177 ]

ولقد تنزلت في حق اليتيم الآيات في أوائل ما تنزل من القرآن المكي كقوله تعالى ( أَرَأيتَ الّذِي يُكَذّبُ بالدّينِ * فَذَلِكَ الّذِي يَدُعُ اليتيمَ * ولا يحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسكِينِ ) [ الماعون 1-3 ] ومفهوم الآيتين المباركتين، أنّ الذي يطرد اليتيم، ويحرم اليتيم حقه، هذا هو الذي يكذب بالدين. تعبيراً عن الترابط العميق بين الدين، وبين الاهتمام بشؤون الأيتام، وبين الإيمان وبين الاهتمام بشؤون المتعبين . فلا يمكن أن يبقى الإنسان متديناً ويطرد اليتيم . وقوله تعالى ( فَأمَّا اليَتِيم فَلاَ تَقهَر ) [الضحى 9 ] . قال ابن كثير : فلا تقهر اليتيم : أي لا تذله وتنهره وتهنه ، ولكن أحسن إليه وتلطف به ، وكن لليتيم كالأب الرحيم [3] وقوله تعالى ( فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة ) البلد 11-15

وقال تعالى ممتدحا حال الصالحين ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ) الإنسان 8 قال القرطبي : أي يطعمون الطعام على قلته وحبهم إياه وشهوتهم له , وكان الربيع بن خثيم إذا جاءه السائل قال : أطعموه سكرا فإن الربيع يحب السكر . وروى منصور عن الحسن أن يتيما كان يحضر طعام ابن عمر , فدعا ذات يوم بطعامه ,وطلب اليتيم فلم يجده , وجاءه بعد ما فرغ ابن عمر من طعامه فلم يجد الطعام , فدعا له بسويق وعسل فقال : دونك هذا فوالله ما غبنت [4]
وعلى العكس قال تعالى موبخا كفار قريش ومن على شاكلتهم ( كلا بل لا تكرمون اليتيم ) الفجر 17 يقول سيد قطب رحمه الله تعالى : وقد كان الإسلام يواجه في مكة حالة من التكالب على جمع المال بكافة الطرق , تورث القلوب كزازة وقساوة , وكان ضعف اليتامى مغريا بانتهاب أموالهم وبخاصة الإناث منهم في صور شتى وبخاصة فيما يتعلق بالميراث , كما كان حب المال وجمعه بالربا وغيره ظاهرة بارزة في المجتمع المكي قبل الإسلام , وهي سمة الجاهليات في كل زمان ومكان ! حتى الآن , وفي هذه الآيات فوق الكشف عن واقع نفوسهم , تنديد بهذا الواقع , وردع عنه , يتمثل في تكرار كلمة ( كلا ) كما يتمثل في بناء التعبير وإيقاعه , وهو يرسم بجرسه شدة التكالب وعنفه ( وتأكلون التراث أكلا لما وتحبون المال حبا جما ) الفجر 19-20 [5]

كما أمر عز وجل بحفظ أموال الأيتام ، وعدم التعرض لها بسوء ، وعدَّ ذلك من كبائر الذنوب وعظائم الأمور ، ورتب عليه أشد العقاب ، قال تعالى ( إنّ الذِينَ يَأكُلُونَ أَمَوالَ اليَتَامى ظُلماً إنّما يَأكُلُون في بُطُونِهِم ناراً وسَيصلَونَ سَعِيراً ) النساء10، وقال تعالى ( ولا تَقربُوا مَالَ اليَتِيمِ إلا بِالتِي هِيَ أحسَنُ حَتّى يَبلُغَ أَشُدَّهُ وأوفُوا بِالعَهدِ إنّ العَهدَ كَانَ مَسئُولا ) الإسراء 34 وقال تعالى ( وأن تقوموا لليتامى بالقسط ) النساء 127 وعدَّ الرسول صلى الله عليه وسلم أكل مال اليتيم من السبع الموبقات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اجتنبوا السبع الموبقات ، قالوا : يا رسول الله ، وما هن ؟، قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) ) [6]

بل لقد أحاط النظام الإسلامي أوصياء اليتامى بقيود ثقيلة حتى لا تستمرئ نفوسهم العدوان على أموالهم دون رابط ولا وازع فقال تعالى مرشدا لهم قوله تعالى  ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير  القرة 220 والأصل أن من تصرف لغيره سواء كان وكيلاً ، أو ولياً ، أو ناظر وقف أو غير ذلك أن تصرفه تصرف نظر ومصلحة ، لا تشهٍ واختيار لاسيما فيما يتعلق بمال اليتيم , وقال تعالى ( وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ) واتفق العلماء على أن الوصي الغني لا يحل له أن يأكل من مال اليتيم شيئا، وقالوا: معنى قوله: فَلْيَسْتَعْفِفْ أي: بمال نفسه عن مال اليتيم، فإن كان فقيرا أكل منه بالمعروف
واستمراراً لحرص التشريع الإسلامي على أموال اليتامى ، أمر باستثمارها وتنميتها حتى لا تستنفدها النفقة عليهم والزكاة الواجبة فيها ، فقال صلى الله عليه وسلم ( ألا من ربى يتيماً له مال فليتجر به ، ولا يتركه حتى تأكله الصدقة ) [7] كما ورد عن عمر رضي الله عنه أنه قال ( اتجروا في مال اليتامى حتى لا تأكلها الزكاة ) ، ومن هنا يلزم الولي على مال اليتيم استثمارها لمصلحة اليتيم على رأي كثير من أهل العلم بشرط عدم تعريضها للأخطار .

قال المناوي : قوله صلى الله عليه وسلم ( وتدرك حاجتك ) أي فإنك إن أحسنت إليه وفعلت ما ذكر يحصل لك لين القلب وتظفر بالبغية , وفيه حث على الإحسان إلى اليتيم ومعاملته بمزيد الرعاية والتعظيم وإكرامه لله تعالى خالصاً , قال الطيبي وهو عام في كل يتيم سواء كان عنده أو لا فيكرمه وهو كافله , أما إذا كان عنده فيلزمه أن يربيه تربية أبيه ولا يقتصر على الشفقة عليه والتلطف به ويؤدبه أحسن تأديب ويعلمه أحسن تعليم ويراعي غبطته في ماله وتزويجه ، وفيه أن مسح رأسه سبب مخلص من قسوة القلب المبعدة عن الرب فإن أبعد القلوب من الله القلب القاسي كما ورد في عدة أخبار , قال الزين العراقي : لكن قيده في حديث أبي أمامة بأن لا يمسحه إلا لله , قال : ولا شك في تقييد إطلاق المسح به لأنه قد يقع مسحه لريبة كأمرد جميل يريد مؤانسته بذلك لريبة كشهوة , وإن لم يكن مسح الشعر مفضياً إلى الشهوة فربما دعى إلى ذلك . وفيه أن من ابتلي بداء من الأخلاق الذميمة يكون تداركه بما يضاده من الدواء , فالتكبر يداوى بالتواضع , والبخل بالسماحة , وقسوة القلب بالتعطف والرقة




مكانة اليتيم في القرآن والسنة 258205707
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
orange mango
عضو ذهبي
عضو ذهبي
orange mango


 دعاء  دعاء : مكانة اليتيم في القرآن والسنة 15781612
رقم العضوية : 55
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
الموقع : الخرطوم
المزاج المزاج : الحمد لله

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة اليتيم في القرآن والسنة   مكانة اليتيم في القرآن والسنة Emptyالإثنين يناير 16, 2012 6:26 am

هناك حديث فيما معناه ان المرأه التي زاحمت في باب الجنه هي من وهبت نفسها لتربيه صغارها الايتام ولم تتزوج.
وصدق رسول الله صل الله عليه وسلم حين قال خير البيوت بيت فيه يتيم‎ ‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء : مكانة اليتيم في القرآن والسنة 15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

مكانة اليتيم في القرآن والسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكانة اليتيم في القرآن والسنة   مكانة اليتيم في القرآن والسنة Emptyالإثنين يناير 16, 2012 10:34 am

مكانة اليتيم في القرآن والسنة 464869women
مكانة اليتيم في القرآن والسنة 12953747531730www.ward2u.com.gif" border="0" alt=""/>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
 
مكانة اليتيم في القرآن والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكانة المرأة في الإسلام
» ماذا تعرف عن مكانة الطفل فى الاسلام؟
» المسجد الاقصي في ضوء الكتاب والسنة
» فضل العشر الأوائل من ذي الحجة في الكتاب والسنة :
» عالج نفسك بالقرآن الكريم والسنه المطهرة (الرقية الشرعية من الكتاب والسنة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: في ذكر الرحمن الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: