في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 829894
ادارة المنتدي أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 103798


marmoora
في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 829894
ادارة المنتدي أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 103798


marmoora
في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أنفآسنآ ترتآح بذكرھ ... فَ أذگروھ دآئمآ . . لآ إلہ آلإ الله محمد رسول ا̴̄للھ̵̵̵ . .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقوال لابن القيم الجوزية تكتب بماء الذهب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء : أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب Empty
مُساهمةموضوع: أقوال لابن القيم الجوزية تكتب بماء الذهب   أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب Emptyالخميس يناير 19, 2012 10:11 am

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 123%5B1%5D

• أقوال لابن القيم الجوزية
تكتب والله بماء الذهب من كتابه الثمين الفوائد
أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 13006714191957

• للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.
• للعبد ربٌ هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه؛ فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه.
• إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
• الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة؛ فكيف بغم العمر؟!
• محبوب اليوم يعقب المكروه غداً، ومكروه اليوم يعقب الراحة غداً.

• أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها، وأنفع لها في معادها.

• كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة؟ ..

• يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه على ربه.

• المخلوق إذا خفته استوحشت منه، وهربت منه، والرب - تعالى - إذا خفته أنست به، وقربت إليه.

• لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله - سبحانه - أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين

• دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.

• مَنْ عَظُم وقار الله في قلبه أن يعصيه - وقَّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.

• مثال تولُّد الطاعة، ونموِّها، وتزايدها - كمثل نواة غرستها، فصارت شجرة، ثم أثمرت، فأكلتَ ثمرها، وغرستَ نواها؛ فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمره، وغرست نواه .. وكذلك تداعي المعاصي؛ فليتدبر اللبيب هذا المثال؛ فمن ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها.

• ليس العجب من مملوك يتذلل لله، ولا يمل خدمته مع حاجته وفقره؛ فذلك هو الأصل .. إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوكه بصنوف إنعامه، ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه.

• إياك والمعاصي؛ فإنها أذلت عزَّ ( اسجدوا ) وأخرجت إقطاع ( اسكن ).

• الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل.

• لو خرج عقلك من سلطان هواك عادت الدولة له.

• إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ؛ فاستتر منها بحجاب ( قل للمؤمنين ) فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال.

• اشتر نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود.

• لا بد من سِنَةِ الغفلة، ورُقاد الهوى، ولكن كن خفيفَ النوم.

• اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب .

• قيل لبعض العباد: إلى كم تتعب نفسك؟ قال: راحَتها أريد.

• القواطع محنٌ يتبين بها الصادق من الكاذب؛ فإذا خضتها انقلبت أعواناً لك، توصلك إلى المقصود.

• الدنيا كامرأة بغيٍّ لا تثبت مع زوج، وإنما تخطب الأزواج؛ ليستحسنوا عليها؛ فلا ترضَ بالدياثة.

• من أعجب الأشياء أن تعرفه، ثم لا تحبه، وأن تسمع داعِيَهُ ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره و مناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره، ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه.

• وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه، وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض، وفيما يبعدك عنه راغب.

• لما رأى المتيقظون سطوةَ الدنيا بأهلها، وخداع الأمل لأربابه، وتملك الشيطان، وقياده النفوس، ورأوا الدولة للنفس الأمارة - لجئوا إلى حصن التعرض، والالتجاء كما يلتجأ العبد المذعور إلى حرم سيده.

• اشتر نفسك اليوم؛ فإن السوقَ قائمة، والثمن موجود، والبضائع رخيصة، وسيأتي على تلك السوق والبضائع يومٌ لا تصل فيه إلى قليل، ولا كثير (ذلك يوم التغابن) (يوم يعض الظالم على يديه).

• العمل بغير إخلاص، ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله، ولا ينفعه.

• إذا حملت على القلب هموم الدنيا وأثقالها، وتهاونت بأوراده التي هي قوته وحياته كنت كالمسافر الذي يحمل دابته فوق طاقتها، ولا يوفيها علفها؛ فما أسرع ما تقف به.

• من تلمح حلاوة العافية هانت عليه مرارة الصبر.

• ألفتَ عجز العادة؛ فلو علت بك همتك ربا المعالي لاحت لك أنوار العزائم.

• في الطبع شره، والحمية أوفق.

• البخيل فقيره لا يؤجر على فقره.

• الصبر على عطش الضر، ولا الشرب من شِرْعة منٍّ.

• لا تسأل سوى مولاك فسؤال العبد غير سيده تشنيع عليه.

• غرس الخلوة يثمر الأنس.

• استوحش ممالا يدوم معك، واستأنس بمن لا يفارقك.

• إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تُلْحِقْها بمثلها تُلْقِحها، ونسل الخصام مذموم.

• أوثق غضبك بسلسلة الحلم؛ فإنه كلب إن أفلت أتلف.

• يا مستفتحاً باب المعاش بغير إقليد التقوى! كيف توسع طريق الخطايا، وتشكو ضيق الرزق؟

• لو وقفت عند مراد التقوى لم يفتك مراد.

• المعاصي سد في باب الكسب، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.

• من أراد من العمال أن يعرف قدره عند السلطان فلينظر ماذا يوليه من العمل، وبأي شغل يشغله.

• الدنيا لا تساوي نقل أقدامك إليها؛ فكيف تعدو خلفها.

• الدنيا جيفة، والأسد لا يقف على الجيف.

• ودع ابن العون رجلاً فقال: عليك بتقوى الله؛ فإن المتقي ليس عليه وحشه.

• قال زيد بن أسلم: كان يقال: من اتقى الله أحبه الناس وإن كرهوا.
o قال الثوري لابن أبي ذئب: إن اتقيت الله كفاك الناس، وإن اتقيت الناس فلن يغنوا عنك من الله شيئاً.

• قال سليمان بن داود: أوتينا مما أوتي الناس، ومما لم يؤتوا، وعلِّمنا مما علِّم الناس ومما لم يعلموا؛ فلم نجد شيئاً أفضل من تقوى الله في السر والعلانية، والعدل في الغضب، والرضا والقصد في الفقر والغنى.

• جمع النبي - صلى الله عليه وسلم - بين تقوى الله، وحسن الخلق؛ لأن تقوى الله تصلح ما بين العبد وبين ربه، وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه؛ فتقوى الله توجب له محبة الله، وحسن الخلق يدعو الناس إلى محبته.

• من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس.

• من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.

• أخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه، بل أخسر منه من اشتغل بالناس عن نفسه.

• ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله.

• خلقت النار؛ لإذابة القلوب القاسية.

• أبعد القلوب عن الله القلب القاسي.

• إذا قسا القلب قحطت العين.

• قسوة القلب من أربعة أشياء، إذا جاوزت قد الحاجة: الأكل، والنوم، والكلام، والمخالطة.

• كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.

• من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته.

• القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.

• القلوب آنية الله في أرضه، فأحبه إليه أرقها، وأصلبها، وأصفاها.

• خرابُ القلب من الأمن والغفلة، وعمارتُه من الخشية والذكر.

• من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.

• القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل، والمحبة، والإنابة.

• للقلب ستة مواطن يجول فيها لا سابع لها: ثلاثة سافلة، وثلاثة عالية؛ فالسافلة دنيا تتزين له، ونفس تحدثه، وعدوٌ يوسوس له؛ فهذه مواطن الأرواح السافلة التي لا تزال تجول فيها. والثلاثة العالية علم يتبين له، وعقل يرشده، وإله يعبده، والقلوب جوالة في هذه المواطن.

• إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.

• الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه، وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه، وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء الشهوة، وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك، وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة، وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق.

• للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه؛ فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف الآخر، ومن استهان بهذا الموقف، ولم يوفِّه حقَّه شدد عليه ذلك الموقف، قال - تعالى - : (وَمِنْ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً (26) إِنَّ هَؤُلاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً ).

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب IWa67967

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 12828759481


عدل سابقا من قبل زهره الاسلام في الأربعاء مايو 23, 2012 3:10 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
في ذكر الرحمن
المدير العام
المدير العام
في ذكر الرحمن


 دعاء  دعاء : أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 211017
رقم العضوية : واحد
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3006
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن
المزاج المزاج : الحمد لله

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال لابن القيم الجوزية تكتب بماء الذهب   أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب Emptyالخميس يناير 19, 2012 7:43 pm

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 13253392792

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 13253392793
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء : أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال لابن القيم الجوزية تكتب بماء الذهب   أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب Emptyالخميس يناير 19, 2012 8:40 pm

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 13099260311008أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 15uc1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
كمال حجاج
شخصيات هامة
شخصيات هامة
كمال حجاج


 دعاء  دعاء : أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 15781612
رقم العضوية : 40
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 517
تاريخ الميلاد : 01/01/1967
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 57
الموقع : النيل الازرق كلية الهندسة
المزاج المزاج : نعمة من الله

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال لابن القيم الجوزية تكتب بماء الذهب   أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب Emptyالجمعة يناير 20, 2012 8:57 am

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب XAM41bTITC0AAAAASUVORK5CYII=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء : أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال لابن القيم الجوزية تكتب بماء الذهب   أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب Emptyالجمعة يناير 20, 2012 3:11 pm

أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 670869540أقوال لابن القيم الجوزية   تكتب بماء الذهب 5d7cffbff91c
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
 
أقوال لابن القيم الجوزية تكتب بماء الذهب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أنواع مخالطة الناس (( لابن القيم))
» صفات النفس البشريه لابن القيم
»  من صفــات المؤمـــن لابن القيم رحمه الله
» 60 موعظة قصيرة لابن الجوزي
» فرص اغلي من الذهب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: في ذكر الرحمن الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: