في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 829894
ادارة المنتدي للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 103798


marmoora
في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 829894
ادارة المنتدي للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 103798


marmoora
في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أنفآسنآ ترتآح بذكرھ ... فَ أذگروھ دآئمآ . . لآ إلہ آلإ الله محمد رسول ا̴̄للھ̵̵̵ . .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كمال حجاج
شخصيات هامة
شخصيات هامة
كمال حجاج


 دعاء  دعاء : للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 15781612
رقم العضوية : 40
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 517
تاريخ الميلاد : 01/01/1967
تاريخ التسجيل : 20/11/2011
العمر : 57
الموقع : النيل الازرق كلية الهندسة
المزاج المزاج : نعمة من الله

للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك Empty
مُساهمةموضوع: للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك   للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك Emptyالإثنين أبريل 23, 2012 9:13 pm

ذكر فى القرآن الخردل.. والنقير .. وقطمير ؟
السؤال المطروح ما معناهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء : للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك   للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك Emptyالإثنين أبريل 23, 2012 10:13 pm

النقيــــر :


أما النقير فقد ورد ذكره في القرآن الكريم في آيتين :


الأولى : قوله تعالى : ﴿ أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً ﴾ (النساء: 53) .

والثانية: قوله تعالى : ﴿ وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيراً ﴾ (النساء: 124) .

قال أبو جعفر الطبري في تأويل قوله : ﴿ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً ﴾ ، من الآ ية الثانية : « أما قوله : ﴿ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً ﴾ ، فإنه يعني : ولا يظلم الله هؤلاء الذين يعملون الصالحات من ثوابِ عملهم ، مقدارَ النُّقرة التي تكون في ظهر النَّواة في القلة ، فكيف بما هو أعظم من ذلك وأكثر ؟ وإنما يخبر بذلك جل ثناؤه عبادَه أنه لا يبخَسهم من جزاء أعمالهم قليلا ولا كثيرًا ، ولكن يُوفِّيهم ذلك كما وعدهم » . ثم ذكر في معنى ( النقير ) قولين :

أحدهما : النقير هو الذي يكون في ظهر النواة ، وذكر أنه مرويٌّ عن مجاهد .

والثاني : النقير هو الذي يكون في وسط النواة ، وذكر أنه مرويٌّ عن عطية .

واختار الزَّ مخشريُّ القول الأول ، فقال : « النقير : النقرة في ظهر النواة ، وهو مثل في القلة كالفتيل ، والقطمير » . وقال أيضًا : « وفي كلام بعضهم : لا تقولنّ لشيء من سيئاتك حقير ، فلعله عند الله نخلة ، وهو عندك نقير » .

ومن الإتباع قولهم : « هو حقير نقير » .

وأما ابن الجوزي في زاد المسير فذكر في ( النقير ) أربعة أقوال :

أحدها : أنه النقطة التي في ظهر النواة ، رواه ابن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، وبه قال مجاهد ، وعطاء بن أبي رباح ، وقتادة ، والضحاك ، والسدي ، وابن زيد ، ومقاتل ، والفرّاء ، وابن قتيبة في آخرين .

والثاني : أنه القشر الذي يكون في وسط النواة ، رواه التيمي ، عن ابن عباس . وروي عن مجاهد : أنه الخيط الذي يكون في وسط النواة .

والثالث : أنه نقر الرجل الشيء بطرف إِبهامه ، رواه أبو العالية ، عن ابن عباس .

والرابع : أنه حبّة النواة التي في وسطها ، رواه ابن أبي نجيح ، عن مجاهد .

وتبعه أبو حيان ، فقال في البحر المحيط : « والنقير : النقطة في ظهر النواة ، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس ، وبه قال مجاهد ، وعطاء ، وقتادة ، والضحاك ، وابن زيد ، والسدي ، ومقاتل ، والفراء ، وابن قتيبة في آخرين . وقيل : القشر يكون في وسط النواة ، رواه التميمي عن ابن عباس . أو الخيط في وسط النواة ، روي عن مجاهد . أو نقر الرجل الشيء بطرف إبهامه ، رواه أبو العالية عن ابن عباس . أو حبة النواة التي في وسطها ، رواه ابن أبي نجيح عن مجاهد » .


القطميـــر :


وأما القطمير فلم يرد ذكره في القرآن الكريم إلا في آية واحدة ؛ وهي قوله تعالى :


﴿ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ (فاطر: 13) .

وذكر أبو جعفر الطبري في تأويل قوله تعالى : ﴿ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ أقوالاً أربعة :

الأول : ما يملكون قشر نواة . أو قشر نواة فما فوقها .

والثاني : ما يملكون هو جلد نواة ، وهو الذي يكون على ظهر النواة .

والثالث : ما يملكون لفافة النواة ؛ كسحاة البيضة .

والرابع : ما يملكون القشرة التي على رأس النواة.

وذكر أن الأول والثاني مرويّان عن ابن عباس- رضي الله عنهما- والثالث مرويٌّ عن مجاهد . والرابع مرويٌّ عن قتادة .

وقال النيسابوري في تفسير الآية : « قوله : ﴿ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ ؛ وذلك أن المشركين كانوا معترفين بأن الأصنام ليسوا خالقين ؛ وإنما كانوا يقولون : إنه تعالى فوض أمور الأرضيات إلى الكواكب التي هذه الأصنام صورُها وطوالعُها ، فأخبر الله تعالى أنهم لا يملكون قطميرًا ، وهو القشرة الرقيقة للنواة ، فضلاً عما فوقها » .

أما الشوكاني فقال : أي : « لا يقدرون عليه ، ولا على خلقه . والقطمير : القشرة الرّقيقة التي تكون بين التمرة والنواة ، وتصير على النواة ؛ كاللفافة لها » . ثم ذ كر عن ابن عباس- رضي الله عنهما- أنه قال : « القطمير : القشر . وفي لفظ : الجلد الذي يكون على ظهر النواة » .

ومثل قول الشوكاني هذا قال السيوطي في الدر المنثور ، ثم قال : « وأخرج الطستيُّ ، عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : ﴿ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ . قال : الجلدة البيضاء التي على النواة . قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم ! أما سمعت أمية بن أبي الصلت ، وهو يقول :

لم أنل منهم بسطًا ولا زبدًا .. .. .. ولا فوقة ولا قطميرا

وأخرج عبد بن حميد عن عطاء ، قال : القطمير الذي بين النواة والتمرة ، القشر الأبيض .. وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : ﴿ قِطْمِيرٍ ﴾ ، قال : لفافة النواة ؛ كسحاة البصلة .. وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن الضحاك في قوله : ﴿ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ ، قال : رأس التمرة . يعني : القمع » .

ثالثًا- ويتحصل ممَّا تقدَّم :

أن هذه الألفاظ الثلاثة ( الفتيل ، والنقير ، والقطمير ) كلها متقاربة في المعنى ، وبينها فروق دقيقة ، ويستعمل كل واحد منها كناية عن الشيء القليل ، وبها يضرب المثل للشيء التافه الحقير . حكى الرازي عن ابن السكيت أنه قال : « الفتيل ما كان في شق النواة ، والنقير : النقطة التي في ظهر النواة . والقطمير : القشرة الرقيقة على النواة ، وهذه الأشياء كلها تضرب أمثالا للشيء التافه الحقير » . وقال الأزهريُّ : « الفتيل ، والنقير ، والقطمير ، يضرب مثلاً للشيء التافه الحقير » .

فينبغي للعاقل أن يفرغ نفسه للتفكر في طريق الخلاص من الهلكة ، فيتحرى سبل النجاة من أفعال الخير، والتوبة والندم على الذنوب ، والعزم على ترك العود إليها، والصبر على بلاء الله ، والرضا بقضاء الله ، والتسليم لأمره ، والشكر لنعمائه ، والخوف والرجاء له ، والزهد في الدنيا، والإخلاص في العمل ، والصدق في القول ، والجد في الطاعات ، ويفكر كل يوم في قلبه ، فينظر إلى الذي يقرّبه من هذه الصفات الجميلة فيتحلى به ، وإلى ما يباعد صفتها فيتجافى عنه ، ورأس ذلك التجافي عن دار الغرور ، والإنابة إلى دار الخلود ، والتزود لسكنى القبور ، والتأهب ليوم النشور .

ثم لينظر في آيات الوعد والوعيد ، والتشديد الذي ورد والترغيب ، فيتحقق عند نفسه ذلك ، فيزداد خوفاً من الله ورغبة إليه ، وإذا أراد أن يتبين له حال الشكر فلينظر في إحسان الله إليه ، وإذا أراد أن يشتد خوفه فلينظر في ذنوبه ويتذكّرها ، ثم ينظر في الموت وكربته ، والقبر ووحشته ، واللحد وضغطته ، ومساءلة القبر ودهشته ، ومنكر ونكير ونهرتهما ، وفي هول النداء عند نفخة الصور ، وهول المحشر ، وجمع الخلائق في صعيد واحد ، ليوم تشيب فيه الصغار ، ويسكر الكبار ، وتضع كل ذات حمل حملها ، ثم في مناقشة الحساب على ( الفتيل (1) ، والنقير (2) ، والقطمير (3) ، والذرة (4) ، والخردلة (5) ) ، وكتاب الله الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها .



- النقير : فسره ابن عباس بأن وضع طرف إبهامه على باطن سبابته ثم نقرها . « النهاية ـ نقر ـ 5: 104» .

- القطمير : النكتة البيضاء التي في ظهر النواة . « لسان العرب - قطمر- 5: 108» .

- الخردل : حَبُ شجر صغير جداً . انظر « القاموس المحيط - خردل - 3: 367» .


.: الخـردل :.



الخردل في القرآن:

1- ﴿وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ﴾ (الأنبياء/47).



2- ﴿يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ﴾ (لقمان/16).



ما هو الخردل؟

خردل (Mustard) هي بذور وزيت. مدرة للبول وهاضمة وتنشط التمثيل الغذائي بالجسم. الخرادل هي عدة أنواع نباتية (لها علاقة بالشلجم) تتبع الجنس Brassica. (1)



والخردل وهو نبات حولي عشبي يصل ارتفاعه إلى حوالي متر وهو غزير التفرع وخاصة الأغصان الموجودة في قمة النبات. أوراقه بسيطة متبادلة وهي مفصصة الأزهار صفراء اللون توجد على هيئة عناقيد. أما الثمار فهي اسطوانية وقرنية الشكل حيث توجد على هيئة قرون رفيعة ذات لون أصفر بني، تحتوي بذوراً كروية الشكل صغيرة الحجم. (2)




أنواع الخردل:



1 - البيضاء والمعروفة علمياً باسم Brasica alba يصل ارتفاع هذا النوع الى حوالي 90 سم وبذور هذا النوع أكبر من بذور النوع الأساسي المعروف علمياً باسم Brasica nigna والمعروف بالخردل الأسود.



2 - السوداء أو الخردل الأسود Brasica nigha وهذا أكبر حجماً من الخردل الأبيض ولون البذور في هذا النوع أسود وعليه سمي الخردل الأسود.



3- العينية والمعروفة علمياً بأسم Brasica jumcae وهي تشبه النوع الأسود إلا أن إزهارها صفراء باهتة ولون بذورها بني فاتح.



الجزء المستخدم من الخردل:

من الخردل يتم استخدام البذور وكذلك الأوراق.



المحتويات الكيميائية للخردل:

تحتوي بذور المستردة على جلوكوزيدات ثيوسيانية وتختلف هذه المادة باختلاف نوع الخردل فمثلاً الخردل الأبيض يحتوي على مركب السينالبين (Sinalbin) بينما الخردل الأسود يحتوي على المركب سنجرين (Sinigrin) في حين الزيت الثابت المستخلص من بذور النوع الأول غير سام بينما النوع الثاني يكون ساماً وذا طعم لاذع حريف ويعطي آلاماً حادة عندما يوضع على البشرة.



الخردل في الطب الحديث:

1- يستخدم الخردل أو ما يسمى بالمستردة على نطاق واسع فهو ينبه المعدة حيث يضاف مع الأطعمة كأحد التوابل المشهورة.

2- هو من أفضل المواد لفتح الشهية ومعزق ومنبه للقلب.

3- يدخل الخردل في عمل اللصقات الجلدية الوضعية لعلاج الروماتزم.

4- كما يستخدم في عمل صمامات للأقدام لإزالة الإرهاق الشديد وحالات الروماتيزم المفصلي.

5- لقد أكدت الدراسات أن الخردل مطهر أو معقم جيد حيث تكفي 40 نقطة من الخردل في لتر ماء ليكون مطهراً جيداً للجلد دون أن يؤذيه.

6- والخردل يثير اللعاب.

7- يسهل المضغ ويزيد من إفرازات العصارات الهاضمة وينشط حركات الأمعاء.

8- يفيد الخردل من الناحية الوقائية للشلل المخي وانفجار شرايين الدماغ وتصلب شرايين المخ وضغط الدم.



كيفية استعماله:

1- إن تناول حبتين فقط من بذور الخردل قبل الطعام تساعد في طرد غازات المعدة والأمعاء.



2- يؤخذ لضعف القلب والتهابات الرئة والنقرس حيث يؤخذ 200 ملجرام من مسحوق الخردل ويضاف إلى ماء الحمام قبل الاستحمام.



3- أما التهاب الفم واللوز والحنجرة فيؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الخردل وتضاف إلى ملء كوبا من الماء المغلي ويستعمل على هيئة غرغرة.



4- أما الصداع وآلام قرحة المعدة وضعف الدورة الدموية واحتقانات الرئة فيستخدم الخردل على هيئة لبخات من مسحوق الخردل مع الماء الدافي، حيث يعجن المسحوق بالماء الدافىء يتم تفرد على قطعة قماش سميك ثم توضع فوق الجلد مباشرة لمدة ربع إلى نصف ساعة بحيث توضع في حالات الصداع فوق مؤخرة الرأس وآلام قرحة المعدة فوق أعلى البطن، واحتقان الرئة وعسر التنفس وضعف الدورة الدموية فوق الظهر، والتهابات الحنجرة فوق الرقبة.



الخردل في الطب القديم:

1- لقد استخدم الفراعنة: بذور الخردل حيث جاءت البرديات الطبية القديمة ضمن مشروع مسهل وأخر للذبحة الصدرية ودهاناً لأوجاع العضلات والمفاصل.



2- يقول ابن البيطار في الخردل: "يقطع البلغم وينقي الوجه ويحلل الأورام وينفع مع الجرب ويحل القوابي ووجع المفاصل وعرق النساء، ويستعمل في اكحال الغشاوة مع العيون ويزيل الطحال والعطش، وللخردل قوة تحلل وتسخن وتلطف وتجذب وتقلع البلغم إذا وضع وإذا دق وضرب بالماء وخلط بالشراب السملي أو نومالي وتغرغر وافق الأورام العارضة في جنبتي أصل اللسان والخشونة المزمنة العارضة في قصبة الرئة. وإذا دق وقرب من المنخرين جذب العطاس ونبه المصدوعين والنساء اللواتي يعرض لهن الاختناق من وجع الأرحام وإذا تضمد به نفع من النقرس وإبراء داء الثعلبة وإذا خلط بالتين ووضع على الجلد إلى أن يحمر وافق عرق النسا وورم الطحال، ينقي الوجه إذا خلط بالعسل أو الشحم أو بالموم المذاب بالزيت. قد يخلط بالخل ويلطخ به الجرب المقرح والقوابي الوحشة إذا خلط بالتين ووضع على الأذن نفع من ثقل السمع والدوي العارض لها إذا أكل بعسل نفع من السعال، وإذا بدخانه طرد الحيات طرداً شديداً يسكن وجع الضرس والأذن إذا قطر ماؤه فيها.



3- أما ابن سينا في قانونه فيقول: "يقطع البلغم وينقي الوجه وينفع من داء الثعلبة يحلل الأورام الحارة، ينفع من الجرب والقوابي، ينفع من وجع المفاصل وعرق النسا، ينقي رطوبات الرأس يشهي الباه وينفع من اختناق الهم".









للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 13050664831002للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 28973.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
في ذكر الرحمن
المدير العام
المدير العام
في ذكر الرحمن


 دعاء  دعاء : للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 211017
رقم العضوية : واحد
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3006
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن
المزاج المزاج : الحمد لله

للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك   للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك Emptyالإثنين أبريل 23, 2012 11:18 pm



للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك Nawasr10


الحمد
لله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا،
من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله
وصحابته أجمعين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد




ورد ذكر الفتيل في القرآن الكريم في ثلاث آيات :



الأولى
: قوله تعالى : ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ
بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً ﴾ (النساء:
49) .

والثانية : قوله تعالى: ﴿ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ
خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلا تُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾ (النساء: 77) .

والثالثة : قوله تعالى : ﴿ يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ
فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ
وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾ (الإسراء: 71) .

قال أبو جعفر الطبري في تأويل قوله :﴿ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا ً ﴾ من
الآية الأولى : « يعني بذلك جل ثناؤه : ولا يظلم الله هؤلاء الذين أخبر
عنهم أنهم يزكون أنفسهم ولا غيرهم من خلقه ، فيبخسهم في تركه تزكيتهم ،
وتزكية من ترك تزكيته ، وفي تزكية من زكى من خلقه شيئًا من حقوقهم ، ولا
يضع شيئًا في غير موضعه ، ولكنه يزكي من يشاء من خلقه ، فيوفِّقه ، ويخذل
من يشاء من أهل معاصيه . كل ذلك إليه وبيده ، وهو في كل ذلك غير ظالم أحدًا
ممن زكاه ، أو لم يزكه فتيلا » .

وأضاف الطبري قائلاً : « واختلف أهل التأويل في معنى ” الفتيل “ :

فقال بعضهم : « هو ما خرج من بين الإصبعين والكفين من الوسخ ، إذا فتلتَ
إحداهما بالأخرى » .. وأنا س يقولون : « الذي يكون في بَطن النواة » . وذكر
الطبري أن المعنى الأول مرويٌّ عن ابن عباس رضي الله عنه ما ، وأبي مالك ،
والسدِّي . وأن المعنى الثاني مرويٌّ عن ابن عباس في أحد قوليه ، وعن عطاء
ابن أبي رباح ، ومجاهد ، وقتادة ، والضحاك ، وابن زيد ، وعطية ، ثم عقَّب
على ذلك بقوله : « وأصل الفتيل : المفتول ، صرف من مفعول إلى : فعيل ؛ كما
قيل : صريع ، ودهين ، من مصروع ، ومدهون » .

ولم يذكر الطبري أولى القولين بالصواب كعادته ؛ ولكننا نفهم من تأويله
لقوله تعالى : ﴿ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾ من آية الإسراء أنه يرجح القول
الثاني ؛ حيث قال : « ﴿ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾ (الإسراء: 71) ، يقول
تعالى ذكره : ولا يظلمهم الله من جزاء أعمالهم فتيلا ، وهو المنفتل الذي في
شقّ بطن النواة . وقد مضى البيان عن الفَتيل بما أغنى عن إعادته في هذا
الموضع » .

وقال الفخر ال رازي : « قوله : ﴿ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾ هو كقوله : ﴿
إِنَّ الله لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ﴾ ( النساء: 40) ، والمعنى : أن
الذين يزكون أنفسهم يعاقبون على تلك التزكية حق جزائهم من غير ظلم ، أو
يكون المعنى : أن الذين زكاهم الله ، فانه يثيبهم على طاعاتهم ولا ينقص من
ثوابهم شيئًا . والفتيل : ما فتلتَ بين أصبعيك من الوسخ ، فعيل بمعنى :
مفعول . وعن ابن السكيت : الفتيل ما كان في شق النواة » .

وقال في موضع آخر : « والفتيل : القشرة التي في شق النواة . وسمي بهذا
الاسم ؛ لأنه إذا أراد الإنسان استخراجه ، انفتل . وهذا يضرب مثلاً للشيء
الحقير التافه ؛ ومثله : القطمير ، والنقير ، في ضرب المثل به . والمعنى :
لا ينقصون من الثواب بمقدار فتيل ، ونظيره قوله : ﴿ وَلاَ يُظْلَمُونَ
شَيْئاً ﴾ ( مريم : 60) ، ﴿ فَلاَ يَخَافُ ظُلْماً وَلاَ هَضْماً ﴾ ( طه :
112) . وروى مجاهد عن ابن عباس أنه قال : الفتيل هو الوسخ الذي يظهر بفتل
الإنسان إبهامه بسبابته ، وهو فعيل من الفتل ، بمعنى : مفتول » .

وقال الشوكاني في فتح القدير : « قوله : وَلا تُظْلَمُونَ فَتِيلا ﴾ . أي :
هؤلاء المزكون لأنفسهم ( فَتِيلاً ) ، وهو : الخيط الذي في نواة التمر .
وقيل : القشرة التي حول النواة . وقيل : هو ما يخرج بين أصبعيك أو كفيك من
الوسخ ، إذا فتلتهما ، فهو : فتيل بمعنى مفتول . والمراد هنا : الكناية عن
الشيء الحقير ، ومثله : ﴿ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرا ً ﴾ (النساء: 124) ،
وهو : النكتة التي في ظهر النواة . والمعنى : أن هؤلاء الذين يزكون أنفسهم
يعاقبون على تزكيتهم لأنفسهم بقدر هذا الذنب ، ولا يظلمون بالزيادة على ما
يستحقون » .

وقال أبو حيان في البحر المحيط في معنى الفتيل : « هو كناية عن أحقر شيء .
وإلى أنه الخيط الذي في شق النواة ذهب ابن عباس وعطاء ومجاهد . وإلى أنه ما
يخرج من بين الأص ابع أو الكفين بالفتل ذهب ابن عباس أيضًا وأبو مالك
والسدي . وإلى أنه نفس الشق ذهب الحسن » .

وقال الألوسي في روح المعاني : « ولا يظلمون في ذلك العقاب أدنى ظلم وأصغره
، وهو المراد بالفتيل ، وهو الخيط الذي في شق النواة . وكثيرًا ما يضرب به
المثل في القلة والحقارة ؛ كالنقير للنقرة التي في ظهرها ، والقطمير ، وهو
قشرتها الرقيقة . وقيل : الفتيل ما خرج بين إصبعيك وكفيك من الوسخ ، وروي
ذلك عن ابن عباس ، وأبي مالك ، والسدِّي ، رضي الله تعالى عنهم » .

وقال ابن مَعين : كان أبو مُسْهِر ينشد :

ولا خير في الدنيا لمن لم يكن له *** مِنَ الله في دار المقام نَصيبُ

فإن تُعْجِبِ الدنيا رجَالاً فإنــها *** مَتَاع قليل والزّوَال قريــبُ




النقيــــر :




أما النقير فقد ورد ذكره في القرآن الكريم في آيتين :




الأولى : قوله تعالى : ﴿ أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذاً لاَّ يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً ﴾ (النساء: 53) .

والثانية: قوله تعالى : ﴿ وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ
أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ
يُظْلَمُونَ نَقِيراً ﴾ (النساء: 124) .

قال أبو جعفر الطبري في تأويل قوله : ﴿ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً ﴾ ، من
الآ ية الثانية : « أما قوله : ﴿ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً ﴾ ، فإنه يعني :
ولا يظلم الله هؤلاء الذين يعملون الصالحات من ثوابِ عملهم ، مقدارَ
النُّقرة التي تكون في ظهر النَّواة في القلة ، فكيف بما هو أعظم من ذلك
وأكثر ؟ وإنما يخبر بذلك جل ثناؤه عبادَه أنه لا يبخَسهم من جزاء أعمالهم
قليلا ولا كثيرًا ، ولكن يُوفِّيهم ذلك كما وعدهم » . ثم ذكر في معنى (
النقير ) قولين :

أحدهما : النقير هو الذي يكون في ظهر النواة ، وذكر أنه مرويٌّ عن مجاهد .

والثاني : النقير هو الذي يكون في وسط النواة ، وذكر أنه مرويٌّ عن عطية .

واختار الزَّ مخشريُّ القول الأول ، فقال : « النقير : النقرة في ظهر
النواة ، وهو مثل في القلة كالفتيل ، والقطمير » . وقال أيضًا : « وفي كلام
بعضهم : لا تقولنّ لشيء من سيئاتك حقير ، فلعله عند الله نخلة ، وهو عندك
نقير » .

ومن الإتباع قولهم : « هو حقير نقير » .

وأما ابن الجوزي في زاد المسير فذكر في ( النقير ) أربعة أقوال :

أحدها : أنه النقطة التي في ظهر النواة ، رواه ابن أبي طلحة ، عن ابن عباس ،
وبه قال مجاهد ، وعطاء بن أبي رباح ، وقتادة ، والضحاك ، والسدي ، وابن
زيد ، ومقاتل ، والفرّاء ، وابن قتيبة في آخرين .

والثاني : أنه القشر الذي يكون في وسط النواة ، رواه التيمي ، عن ابن عباس . وروي عن مجاهد : أنه الخيط الذي يكون في وسط النواة .

والثالث : أنه نقر الرجل الشيء بطرف إِبهامه ، رواه أبو العالية ، عن ابن عباس .

والرابع : أنه حبّة النواة التي في وسطها ، رواه ابن أبي نجيح ، عن مجاهد .

وتبعه أبو حيان ، فقال في البحر المحيط : « والنقير : النقطة في ظهر النواة
، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس ، وبه قال مجاهد ، وعطاء ، وقتادة ،
والضحاك ، وابن زيد ، والسدي ، ومقاتل ، والفراء ، وابن قتيبة في آخرين .
وقيل : القشر يكون في وسط النواة ، رواه التميمي عن ابن عباس . أو الخيط في
وسط النواة ، روي عن مجاهد . أو نقر الرجل الشيء بطرف إبهامه ، رواه أبو
العالية عن ابن عباس . أو حبة النواة التي في وسطها ، رواه ابن أبي نجيح عن
مجاهد » .




القطميـــر :




وأما القطمير فلم يرد ذكره في القرآن الكريم إلا في آية واحدة ؛ وهي قوله تعالى :




﴿ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ (فاطر: 13) .

وذكر أبو جعفر الطبري في تأويل قوله تعالى : ﴿ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ أقوالاً أربعة :

الأول : ما يملكون قشر نواة . أو قشر نواة فما فوقها .

والثاني : ما يملكون هو جلد نواة ، وهو الذي يكون على ظهر النواة .

والثالث : ما يملكون لفافة النواة ؛ كسحاة البيضة .

والرابع : ما يملكون القشرة التي على رأس النواة.

وذكر أن الأول والثاني مرويّان عن ابن عباس- رضي الله عنهما- والثالث مرويٌّ عن مجاهد . والرابع مرويٌّ عن قتادة .

وقال النيسابوري في تفسير الآية : « قوله : ﴿ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن
دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ ؛ وذلك أن المشركين كانوا معترفين
بأن الأصنام ليسوا خالقين ؛ وإنما كانوا يقولون : إنه تعالى فوض أمور
الأرضيات إلى الكواكب التي هذه الأصنام صورُها وطوالعُها ، فأخبر الله
تعالى أنهم لا يملكون قطميرًا ، وهو القشرة الرقيقة للنواة ، فضلاً عما
فوقها » .

أما الشوكاني فقال : أي : « لا يقدرون عليه ، ولا على خلقه . والقطمير :
القشرة الرّقيقة التي تكون بين التمرة والنواة ، وتصير على النواة ؛
كاللفافة لها » . ثم ذ كر عن ابن عباس- رضي الله عنهما- أنه قال : «
القطمير : القشر . وفي لفظ : الجلد الذي يكون على ظهر النواة » .

ومثل قول الشوكاني هذا قال السيوطي في الدر المنثور ، ثم قال : « وأخرج
الطستيُّ ، عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : ﴿ مِن
قِطْمِيرٍ ﴾ . قال : الجلدة البيضاء التي على النواة . قال : وهل تعرف
العرب ذلك ؟ قال : نعم ! أما سمعت أمية بن أبي الصلت ، وهو يقول :

لم أنل منهم بسطًا ولا زبدًا .. .. .. ولا فوقة ولا قطميرا

وأخرج عبد بن حميد عن عطاء ، قال : القطمير الذي بين النواة والتمرة ،
القشر الأبيض .. وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم ،
عن مجاهد في قوله : ﴿ قِطْمِيرٍ ﴾ ، قال : لفافة النواة ؛ كسحاة البصلة ..
وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن الضحاك في قوله : ﴿ مِن قِطْمِيرٍ ﴾ ، قال :
رأس التمرة . يعني : القمع » .

ثالثًا- ويتحصل ممَّا تقدَّم :

أن هذه الألفاظ الثلاثة ( الفتيل ، والنقير ، والقطمير ) كلها متقاربة في
المعنى ، وبينها فروق دقيقة ، ويستعمل كل واحد منها كناية عن الشيء القليل ،
وبها يضرب المثل للشيء التافه الحقير . حكى الرازي عن ابن السكيت أنه قال :
« الفتيل ما كان في شق النواة ، والنقير : النقطة التي في ظهر النواة .
والقطمير : القشرة الرقيقة على النواة ، وهذه الأشياء كلها تضرب أمثالا
للشيء التافه الحقير » . وقال الأزهريُّ : « الفتيل ، والنقير ، والقطمير ،
يضرب مثلاً للشيء التافه الحقير » .

فينبغي للعاقل أن يفرغ نفسه للتفكر في طريق الخلاص من الهلكة ، فيتحرى سبل
النجاة من أفعال الخير، والتوبة والندم على الذنوب ، والعزم على ترك العود
إليها، والصبر على بلاء الله ، والرضا بقضاء الله ، والتسليم لأمره ،
والشكر لنعمائه ، والخوف والرجاء له ، والزهد في الدنيا، والإخلاص في العمل
، والصدق في القول ، والجد في الطاعات ، ويفكر كل يوم في قلبه ، فينظر إلى
الذي يقرّبه من هذه الصفات الجميلة فيتحلى به ، وإلى ما يباعد صفتها
فيتجافى عنه ، ورأس ذلك التجافي عن دار الغرور ، والإنابة إلى دار الخلود ،
والتزود لسكنى القبور ، والتأهب ليوم النشور .

ثم لينظر في آيات الوعد والوعيد ، والتشديد الذي ورد والترغيب ، فيتحقق عند
نفسه ذلك ، فيزداد خوفاً من الله ورغبة إليه ، وإذا أراد أن يتبين له حال
الشكر فلينظر في إحسان الله إليه ، وإذا أراد أن يشتد خوفه فلينظر في ذنوبه
ويتذكّرها ، ثم ينظر في الموت وكربته ، والقبر ووحشته ، واللحد وضغطته ،
ومساءلة القبر ودهشته ، ومنكر ونكير ونهرتهما ، وفي هول النداء عند نفخة
الصور ، وهول المحشر ، وجمع الخلائق في صعيد واحد ، ليوم تشيب فيه الصغار ،
ويسكر الكبار ، وتضع كل ذات حمل حملها ، ثم في مناقشة الحساب على ( الفتيل
(1) ، والنقير (2) ، والقطمير (3) ، والذرة (4) ، والخردلة (5) ) ، وكتاب
الله الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها .




1 - الفتيل :ما يكون في شق النواة ، ويقال : هو ما يفتل بين الإصبعين من الوسخ . « الصحاح ـ فتل - 5: 1788» .

2 - النقير : فسره ابن عباس بأن وضع طرف إبهامه على باطن سبابته ثم نقرها . « النهاية ـ نقر ـ 5: 104» .

3 - القطمير : النكتة البيضاء التي في ظهر النواة . « لسان العرب - قطمر- 5: 108» .

4 - الذرة : جمعها الذر ، وهو صغار النمل . « لسان العرب - ذرر- 4: 304» .

5 - الخردل : حَبُ شجر صغير جداً . انظر « القاموس المحيط - خردل - 3: 367» .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com
dr.ahmed
مشرف منتدي القران الكريم
مشرف منتدي القران الكريم
dr.ahmed


 دعاء  دعاء : للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك 15781612
رقم العضوية : 21
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 238
تاريخ الميلاد : 30/12/1967
تاريخ التسجيل : 26/09/2011
العمر : 56

للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك   للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك Emptyالسبت سبتمبر 22, 2012 7:20 pm

للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك User9999kkللمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك Post14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للمعرفة ؟ أضف إلى معلوماتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: في ذكر الرحمن للقرأن الكريم وعلومه :: كل ما يخص القران الكريم-
انتقل الى: