في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) 829894
ادارة المنتدي النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) 103798


marmoora
في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) 829894
ادارة المنتدي النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) 103798


marmoora
في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أنفآسنآ ترتآح بذكرھ ... فَ أذگروھ دآئمآ . . لآ إلہ آلإ الله محمد رسول ا̴̄للھ̵̵̵ . .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
في ذكر الرحمن
المدير العام
المدير العام
في ذكر الرحمن


 دعاء  دعاء : النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) 211017
رقم العضوية : واحد
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3006
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن
المزاج المزاج : الحمد لله

النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) Empty
مُساهمةموضوع: النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3))   النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) Emptyالأحد ديسمبر 16, 2012 7:44 pm

8- التقية: فهم يتسترون، ويخفون مذهبهم عن غير أهل ملتهم، ويتظاهرون أمام الناس بغير ما يبطنون.

يقول
سليمان الأذني صاحب الباكورة: وأنهم يتظاهرون في جميع الطوايف وإذ لقوا
المسلمين يحلفون لهم ويقولون: نحن مثلكم نصوم ونصلي؛ فالصوم يوجهونه على
الرضاعة، وإذا دخلوا المسجد مع المسلمين فلا يتلون من الصلاة شيئاً بل
يخفضون ويرفعون مثلهم، ويشتمون أبا بكر وعمر وعثمان وغيرهم، ويسمون التظاهر
في الطوايف بمَثَلٍ وهو قولهم: إننا نحن الجسد وباقي الطوايف هم لباسٌ؛
فأي نوع يلبس الإنسان لا يضرُّه، ومن لا يتظاهر هكذا فهو مجنون؛ لأنه ليس
عاقل يمشي عرياناً في السوق لكني أوضع علامة يُعرف بها المراءي، وهي متى
قال: إني بريءٌ من أن أعبد عليّ بن أبي طالب فحينئذٍ يعرف أنه جحد معتقده؛
فلا يمكنه أن يقول هذه الكلمة إلا إن ترك ديانته، أو متى ما باح بصلاته فقد
خرج من مذهبه، لأنه هكذا يقول سيدهم الخصيبي: من باح بشهادتنا فحرمت عليه
جنَّتنا، وإن قال لكم أحدٌ بيحوا وتبرَّأوا فعجَّلوا بمد أعناقكم ([38]).

ويقول
صاحب الباكورة في معرض مجادلة لهم: وصرت أجادلهم، وقلت لهم: إن هذه
الديانة مضادة للقرآن؛ لأن القرآن يقول [إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا
أَنزَلْنَا مِنْ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ
لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمْ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمْ
اللاَّعِنُونَ].

فإن تكن ديانتكم هذه هدى فلماذا تكتمونها وتتجاسرون
على احتمال هذه اللعنة، ثم اعلموا - أيضاً - أن كل إلهٍ يأمر بكتمان
عبادته عن الناس لا يكون ذلك إلا لإحدى غايتين: إما أنه يخاف من إله غيره،
ويخشى قصاصه، أو أنه يكون غشاشاً، وهذا لا يليق بخالق الناس أن يخاف
خليقته، أو أن يغشهم حاشا الإله العادل أن يشرع هذه الشريعة الفاسدة.

ومن
هذه لا يقتضي أن يعذب الذين لا يؤمنون به وإن عذبهم يكون إلهاً ظالماً ما
أغلظ هذا الكفر العظيم الذي تكاد السموات والأرض تتزعزع منه ([39]).

9-
التأويل الباطني: التأويل الباطني، أو القول بأن نصوص الشرع لها ظاهر،
وباطن هو أحد مرتكزات العقيدة النصيرية، ويزعم النصيرية أنهم وحدهم هم
العالمون ببواطن الأسرار والأمور.

وفي اعتقاد النصيرية أن معرفة
المراتب ظاهراً وباطناً هو ذروة العبادة، وتُغْنيهم عن الفروض والعبادات؛
لأنها في نظرهم أغلال للجاهلين والمقصِّرين([40]).

فالنصيريون يرون أن من عرف الباطن سقط عنه عمل الظاهر، وخرج من حد المملوكية ورق العبودية إلى حد الحرية ([41]).

ومن هذا المنطلق ذهب النصيريون إلى تأويل العبادات كلها تأويلاً بعيداً عن فهم العقل، ومنطق اللغة، ومنهج الدين.

- وإليك بعض تأويلاتهم:

أ- الشهادة: التي هي أول ركن من أركان الإسلام ماهي عند النصيرية؟

هي أن تشير إلى صيغة (ع - م - س) التي هي رموز لـ (علي بن أبي طالب رضي
الله عنه ، ومحمد "، وسلمان الفارسي رضي الله عنه على الترتيب ([42]).

ب - الصلاة: التي هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي عمود الدين ما هي عند النصيرية؟

يزعمون -إجمالاً- أنها معرفة النصيريين بأسرار دينهم، وهذا لا يكون إلا
بالولاء لخمسة أشخاص هم: علي، ومحمد، والحسن، والحسين، وفاطمة التي يدعونها
بـ فاطر، وهؤلاء الخمسة معروفون في المذهب النصيري بنعت - الخمسة المصطفون
- أو يُذكرون بدلاً من محمد مُحسناً ([43]).

ج - الصيام: الصيام
المفروض عندهم هو كتمان أسرارهم، وهو - أيضاً - حفظ السر المتعلق بثلاثين
رجلاً تمثلهم أيام رمضان، وثلاثين امرأة تمثلهن ليالي رمضان؛ فمعرفة هذه
الأسماء الستين وتلاوتها يُجْزيهم عن الصيام([44] ).

د - الزكاة: أما الزكاة عندهم فهي رمز لسلمان الفارسي؛ فمجرد ذكر سلمان الفارسي يغني عن دفع الزكاة([45]).

هـ
- الحج: أما الحج فيزعمون أن جميع مناسكه وشعائره ما هي إلا رموز لأشخاص
معينة، وما الحج عندهم إلا مجرد التوصل إلى معرفة الأشخاص بأسمائهم([46]).

يقول
سليمان الأذني صاحب الباكورة السليمانية في تفسير السورة الرابعة عشرة
واسمها البيت المعمور اعلم أن هذه السورة قد رتبها سلفاؤهم بإقامة الحج
وهو أن البيت المأمور في القرآن زيارته، وأركان البيت وسقفه وحيطانه هو
كناية عن معرفة أولئك الأشخاص كقول الشيخ إبراهيم الطوسي في عينيته:

أيا قلب بيت الله وهو حجابه
وأما الصفي المقداد للضد قامع



ومروة مذكور أبو الدر شخصها
شعايره سلسل إلى الذات خاضع



وعتباته الحآت أيا قلب شخصها
وحلقة باب البيت جعفر طالع



البيت
هو: الحجاب السيد الميم، والصفي هو: المقداد، والعتبتان هما: الحسن
والحسين، وحلقة الباب هي: معرفة جعفر الصادق، والمروة: معرفة أبي الدر،
والمشعر الحرام: معرفة سلمان الفارسي، ويوجد ذلك مصرحاً في أكثر كتبهم،
ومعرفة هؤلاء الأشخاص هو نهاية حجهم ومعنى معرفتهم.

وأما سعي المسلمين إلى مكة فهو باطل عندهم ومذموم كما قال بعض شيوخهم في هذا المعنى:

ولقد لعنت لمن يحرم شربها
وجميع أهل الشام والحجاج([47])



و-
الجهاد: أما الجهاد عند النصيرية فهو على نوعين ذكرها صاحب الباكورة
السليمانية أولها الشتائم على أبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم، وعلى جميع
الطوائف المعتقدين بأن علي بن أبي طالب أو الأنبياء، أكلوا، أو شربوا، أو
تزوجوا، أو ولدوا من نسائهم؛ لأن النصيرية يعتقدون بأنهم نزلوا من السماء
بدون أجسام، وأن الأجسام التي كانوا فيها إنما هي أشياء، وليست هي بالحقيقة
أجسام.

والنوع الثاني إخفاء مذهبهم عن غيرهم، ولا يظهرونه ولو أصبحوا في أعظم خطر، ولو خطر الموت ([48]).

ز- الجنابة: هي موالاة الأضداد والخصوم، والجهل بالعلم الباطني ([49]).

ح - الطهارة: هي معاداة الأضداد والخصوم، ومعرفة العلم الباطني ([50]).

يقول
الدكتور محمد الخطيب معلقاً على تلك التأويلات الباطنية: وهكذا نتبين أن
جميع الفرائض والعبادات الإسلامية لا اعتبار لها عند هذه الطائفة بأفعالها
وأعمالها الظاهرة، وإنما ذِكْر بعض الأشخاص يغني عن كل هذه الأعمال التي
يقوم بها الجهلة المقصرون من أهل الظاهر.

وهذا يفسر لنا عدم وجود
المساجد في قراهم ومدنهم حيث يقيمون الصلاة في أماكن خاصة وسرية؛ لأن
الصلاة - كما ذكرنا - من قبل لا تؤدى وفق الأسلوب المعروف عند المسلمين،
ولكنها مجموعة رموز تدل على أشخاص معينين يرددها النصيري في مواقف العبادة
والابتهال ([51]).

ويضيف قائلاً: ولهذا فهم لا يشترطون الطهارة في
صلاتهم هذه؛ فالجماع، والاحتلام لا يفسدان الطهارة، وإنما الذي يفسدها
موالاة الأضداد والجهل بالعلم الباطني؛ فتكون الطهارة - إذن - معاداة
الأضداد، ومعرفة العلم الباطني ([52]).

ط - يوم القيامة: أما يوم القيامة عندهم فهو ظهور القائم (محمد بن الحسن العسكري) الذي يقتل جميع أعدائهم ([53]).





--------------------------------------------------------------------------------

[1] _ الحركات الباطنية ص341.

[2] _ دراسات في الفرق د.صابر طعيمة ص42.

[3] _ الموجز في الأديان والمذاهب المعاصرة د.ناصر العقل، ود.ناصر القفاري ص138.

[4] _ الحركات الباطنية ص321.

[5]_ دراسات في الفرق ص42.

[6] _ الحركات الباطنية ص347.

[7] _ النصيرية. سهير الفيل ص76.

[8] _ الحركات الباطنية ص355.

[9] _ دراسات في الفرق ص14.

[10] _ 4 _ 5 _ النصيرية ص 77_ 79.

[11] _ انظر النصيرية ص 77_79.

[12]
_ ملحوظة: ما ينقل من الباكورة السليمانية فيه أخطاء نحوية، ولغوية،
وأسلوبية، وذلك حسب ما هو موجود في الكتاب، نشر دار الصحوة للنشر _ القاهرة
_ الطبعة الأولى 1410هـ، 1990م.

[13] _ الباكورة السليمانية ص96.

[14] _ الحركات الباطنية ص364.

[15] _ 4 _ النصيرية ص110_111.



[17] _ انظر الحركات الباطنية ص365.

[18] _ الباكورة السليمانية ص54.



[19] _ رواه البخاري (3651)، ومسلم (1533).

[20] _ الحركات الباطنية ص365.

[21] _ انظر النصيرية ص119.

[22] _ الحركات الباطنية ص369.

[23] _ النصيرية ص108.

[24] _ الباكورة السليمانية ص75. يلاحظ أن معظم الأبيات مكسورة ومشتملة على أخطاء نحوية أو لغوية.

[25] _ الباكورة السليمانية ص81، 82.

[26] _ الباكورة السليمانية ص 94.

[27] _ الحركات الباطنية ص370.

[28] _ الحركات الباطنية ص370.

[29] _ الحركات الباطنية ص 370.

[30] _ النصيرية ص118.

[31] _ النصيرية ص118.

[32] _ دراسات في الفرق صابر طعيمة ص45 نقلاً عن صبح الأعشى للقلشندي 13/50.

[33] _ الحركات الباطنية ص 370_371.

[34]_ الباكورة السليمانية ص108.

[35] _ الحركات الباطنية ص371.

[36] _ الحركات الباطنية ص371.

[37] _ انظر الحركات الباطنية ص66، وكشف أسرار الباطنية للشيخ محمد بن مالك ابن أبي الفضائل الحمادي اليمني ص55.

[38] _ الباكورة السليمانية ص97.

[39] _ الباكورة السليمانية ص109_110.

[40] _ انظر الحركات الباطنية ص349.

[41] _ 4 _ النصيرية ص87.



[43] _ 2 _ انظر النصيرية ص 87_89.



[45] _ انظر النصيرية ص89.

[46] _ انظر النصيرية ص89.

[47] _ الباكورة السليمانية ص40_41.

[48] _ الباكورة السليمانية ص34_35.

[49] _ 3 _ النصيرية د. سهير الفيل ص91.



[51] _ 5 _ الحركات الباطنية ص 392_393.



[53] _ الحركات الباطنية ص375.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com
مريم
عضو مشاررك
عضو مشاررك
مريم


 دعاء  دعاء : النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) 15781612
رقم العضوية : 121
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 42
تاريخ الميلاد : 25/06/1980
تاريخ التسجيل : 13/01/2012
العمر : 43

النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3))   النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) Emptyالأربعاء مايو 15, 2013 11:46 am

النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3)) 090308000035wCHq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها((عقائد النصيرية 3))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: في ذكر الرحمن للعلوم الشرعية :: الفرق والمذاهب-
انتقل الى: