في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 829894
ادارة المنتدي رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 103798


marmoora
في ذكر الرحمن

منتدي في ذكر الرحمن

رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 829894
ادارة المنتدي رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 103798


marmoora
في ذكر الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أنفآسنآ ترتآح بذكرھ ... فَ أذگروھ دآئمآ . . لآ إلہ آلإ الله محمد رسول ا̴̄للھ̵̵̵ . .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 -

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
egy.4ever
عضو مشاررك
عضو مشاررك
egy.4ever


 دعاء  دعاء : رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 15781612
رقم العضوية : 13
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 49
تاريخ الميلاد : 01/01/1976
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمر : 48

رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - Empty
مُساهمةموضوع: رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 -   رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 2:06 pm


إخوانى وأخواتى

تعتبر السيرة النبوية وسِيَر الصّحابة وتاريخهم من أقوى مصادر القوة الإيمانية والعاطفة الدينية التى لاتزال هذه الأمة تقتبس منها شعلة الإيمان .
والنّاظر فى أحوالنا اليوم يعلم مدى افتقادنا جميعا لهذه القوة وهذه العاطفة إلا من رحم ربى ...!!؟
لذلك سأحاول تقديم هذا الموضوع الذى يتعرض بالبحث فى حياة صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم محاولا سد هذا الجانب من الاحتياج فى حياتنا عّلّنا نستطيع أن نغيّر من أنفسنا ما يجعلنا نساعد فى النهوض بهذه الأمة من عثراتها .
هذا وسوف أقوم بداية بتقديم نبذة مختصرة عن :
من هم الصحابة ؟
وتعريف الصحبة ،
وكيف تثبت الصحبة للصحابى ،
وهل يشترط التمييز عند رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم ؟
وكيف يتم إثبات الصحبة ؟
وهل تُشترط العدالة فى من تثبت صحبته ؟
وما هو موقف من يُنْكِر صُحْبَة مَن ثَبُتت صحبته فى القرآن الكريم ؟
ثم هل يجوز أن نَسُب الصحابة ؟



من هم الصحابة (رَضِى الله عنهم)؟

هم رجال عظام ونساء عظيمات ساندوا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم- حملوا معه الأمانة ... و بذلوا كل غالي و نفيـس من أجل جعل كلمة الله هى العليا .
هـؤلاء الذين هـدى الله فبهُداهُـم اقتده

تعريف الصُّحْبَة :

‏الصحبة في اللغة ‏: ‏ المُلاَزَمة والمُرافقة‏ والمُعاشرة ، يقال ‏ ‏ صَحِبَه يَصْحبه صُحْبة ، وصَاحَبَه ، وصَاحِبَه بالفتح وبالكسر ‏ ‏ عاشره ورافقه ولازمه ، والصَّاحِب : المرافق ومالك الشيء و القائم على الشيء ، ويُطلق على من اعتنق مذهباً أو رأياً فيقال أصحاب أبي حنيفة وأصحاب الشافعي
والصَّاحِبَة :الزوجة ، قال تعالى ( وأنَّهُ تَعَالى جَدُّ رَبِّنا ما اتَّخَذَ صَاحِبَةً ولا وَلداً )
والصَّحَابِيّ : من لقي النبي - صلى الله عليه وسلم - مؤمناً به ومات على الإسلام ، وجمعها صحابة


ما تثبت به الصُّحْبَة :

‏‏اختلف أهل العلم فيما تثبت به الصُّحبة ‏، وفي مستحق اسم الصحبة ‏ قال بعضهم ‏ ‏(‏ إن الصحابي من لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤمنا به ‏، ومات على الإسلام ، وقال ابن حجر العسقلاني ‏ (‏ هذا أصح ما وقفت عليه في ذلك ‏).
‏فيدخل فيمن لَقِيَه ‏ ‏ ومن طالت مجالسته له ‏، ومن قَصُرَت ‏، ومن روى عنه ‏، ومن لم يرو عنه ‏، ومن غزا معه ‏، ومن لم يغز معه ‏، ومن رآه رؤية ولو من بعيد ‏، ومن لم يره لعارض كالعمى . ‏

ويخرج بقيد الإيمان ‏ ‏ من لقيه كافرا وإن أسلم فيما بعد ‏، إن لم يجتمع به مرة أخرى بعد الإيمان .
كما يخرج بقيد الموت على الإيمان ‏ ‏ من ارتد عن الإسلام بعد صحبة النبـي -صلى اللـه عليه وسلم- ومات على الردة فلا يعد صحابيا

وهل يشترط التمييز عند الرؤية ‏؟

منهم من اشترط ذلك ومنهم من لم يشترط التمييز ،
وقال بعضهم ‏ ‏ لا يستحق اسم الصحبة ‏,‏ ولا يعد في الصحابة إلا من أقام مع النبي -صلى الله عليه وسلم- سنة فصاعدا ‏، أو غزا معه غزوة فصاعدا ‏، حكي هذا عن سعيد بن المسيب ‏، وقال ابن الصلاح ‏ ‏ هذا إن صح ‏ ‏ طريقة الأصوليين .

وقيل ‏ ‏ يشترط في صحة الصحبة ‏ ‏ طول الاجتماع والرواية عنه معا ‏، وقيل ‏ ‏ يشترط أحدهما ‏، وقيل ‏ ‏ يشترط الغزو معه ‏، أو مضي سنة على الاجتماع ‏، وقال أصحاب هذا القول ‏ ‏ لأن لصحبة النبي صلى الله عليه وسلم شرفا عظيما لا يُنَال إلا باجتماع طويل يظهر فيه الخلق المطبوع عليه الشخص ‏كالغزو المشتمل على السفر الذي هو قطعة من العذاب ‏، والسنة المشتملة على الفصول الأربعة التي يختلف فيها المزاج

طرق إثبات الصحبة :

‏‏‏1‏‏ ‏-‏ منها ‏ ‏التواتر بأنه صحابي
‏2‏ ‏‏‏-‏ ثم الاستفاضة والشهرة القاصرة عن التواتر
‎‏ 3 ‏- ثم بأن يـروى عـن أحـد من الصحابـة أن فلانا له صحبـة ، أو عن أحد التابعين بناء على قبول التزكية عن واحد
‏‏‏4‏ ‏-‏ ثم بأن يقول هو إذا كان ثابت العدالة والمعاصرة ‏ أنا صحابي أما الشرط الأول ‏ ‏ وهو العدالة فجزم به الآمدي وغيره ‏،‏ لأن قوله ‏ ‏ أنا صحابي ، قبل ثبوت عدالته يلزم من قبول قوله ‏ ‏ إثبات عدالته ‏,‏ لأن الصحابة كلهم عدول فيصير بمنزلة قول القائل ‏ ‏ أنا عدل وذلك لا يقبل
‏وأما الشرط الثاني ‏ ‏ وهو المعاصرة فيعتبر بمضي مائة سنة وعشر سنين من هجرة النبـي -صلى اللـه عليه وسلم- ‏لقوله -صلى اللـه عليه وسلم- في آخر عمره لأصحابه ‏ ‏( أرأيتكم ليلتكم هذه ‏؟‏ فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد ‏) وزاد مسلم من حديث جابر ‏ ‏( أن ذلك كان قبل موته -صلى الله عليه وسلم- بشهر )


عدالة من ثبتت صحبته

‏‏‏اتفق أهل السنة ‏على أن جميع الصحابة عدول ‏، ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة وهذه الخصيصة للصحابة بأسرهم ‏، ولا يسأل عن عدالة أحد منهم ‏، بل ذلك أمر مفروغ منه ‏، لكونهم على الإطلاق معدلين بتعديل الله لهم وإخباره عن طهارتهم ‏، واختياره لهم بنصوص القرآن

قال تعالى ‏ ‏( كُنْتُمْ خَيْرَ أمَّةٍ أخْرِجَت للنّاس ‏) ‏واتفق المفسرون على أن الآية واردة في أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

قال تعالى ( وَكَذلِك جَعَلنَاكُم أمَّةً وَسَطا لِتَكُونوا شُهَدَاء عَلى النّاسِ ‏)
وقال تعالى ‏ ‏ (‏ مُحَمّدٌ رَسُولُ اللّهِ والذين مَعْهُ أشِدّاءٌ على الكُفّارِ ‏)وفي نصوص السنة الشاهدة بذلك كثرة ‏، منها
حديث ‏أبي سعيد المتفق على صحته ‏ ‏ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ‏ ‏( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي ‏بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ‏ولا نصيفه ‏)
‏وقال -صلى الله عليه وسلم- ‏ ‏(‏ الله ، الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي ‏، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ‏، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ‏، ومن آذاهم فقد أذاني ‏، ومن أذاني فقد أذى الله ‏،‏ ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه )

‏قال ابن الصلاح ‏ ‏( ثم إن الأمة مجمعة على تعديل جميع الصحابة ‏، ومن لابس الفتن منهم فكذلك ‏، بإجماع العلماء الذين يعتد بهم في الإجماع ‏، إحسانا للظن بهم ‏،‏ ونظرا إلى ما تمهد لهم من المآثر ‏، وكأن الله سبحانه وتعالى أتاح الإجماع على ذلك لكونهم نقلة الشريعة ‏،‏ وجميع ما ذكرنا يقتضي القطع بتعديلهم ‏، ولا يحتاجون مع تعديل الله ورسوله لهم إلى تعديل أحد من الناس ‏

ونقل ابن حجر عن الخطيب في ‏"‏ الكفاية ‏"‏ أنه لو لم يرد من الله ورسوله فيهم شيء مما ذكرناه لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة ‏، والجهاد ‏، ونصرة الإسلام ‏، وبذل المهج والأموال ‏، وقتل الآباء ‏، والأبناء ‏، والمناصحة في الدين ‏، وقوة الإيمان واليقين ‏ ‏ القطع بتعديلهم ‏، والاعتقاد بنزاهتهم ‏،‏ وأنهم كافة أفضل من جميع الخالفين بعدهم والمعدلين الذين يجيئون من بعدهم ‏)

ثم قال ‏ (‏ هذا مذهب كافة العلماء ‏،‏ ومن يعتمد قوله ‏،‏ وروى بسنده إلى أبي زرعة الرازي قال ‏ ‏(‏ إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاعلم أنه زنديق ‏)
‏ذلك أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حق ‏،‏ والقرآن حق ‏،‏ وما جاء به حق ‏،‏ وإنما أدى إلينا ذلك كله الصحابة ‏، وهؤلاء يريدون أن يجرحوا شهودنا ‏، ليبطلوا الكتاب والسنة ‏، والجرح بهم أولى ‏، وهم زنادقة )



إنكار صحبة من ثبتت صحبته بنص القرآن

‏ اتفق الفقهاء على تكفير من أنكر صحبة من ثبتت صحبته بنص القرآن كمن يُنكر صحبة أبي بكر ‏-رضي الله عنه‏-‏ لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ‏، لما فيه من تكذيب قوله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم ‏( إذْ يَقُول لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إنّ اللّهَ مَعَنَا ‏)‏ واختلفوا في تكفير من أنكر صحبة غيره من الخلفاء الراشدين ، كعمر ‏،‏ وعثمان ‏،‏ وعلي ‏-‏رضي الله عنهم‏- فنص الشافعية ‏على أن من أنكر صحبة سائر الصحابة غير أبي بكر لا يكفر بهذا الإنكار‏ ، وهو مفهوم مذهب المالكية ‏، وهو مقتضى قول الحنفية ‏، وقال الحنابلة ‏ ‏ يكفر لتكذيبه النبي -صلى الله عليه وسلم-‏ ولأنه يعرفها العام والخاص وانعقد الإجماع على ذلك فنافي صحبة أحدهم أو كلهم مكذب للنبي -صلى الله عليه وسلم-


سَبُّ الصحابة

‏‏مَن سَبّ الصحابة أو واحدا منهم ، فإن نَسَبَ إليهم ما لا يقدح في عدالتهم ‏أو في دينهم بأن يصف بعضهم ببخل‏ أو جبن أو قلة علم أو عدم الزهد ‏ونحو ذلك ‏، فلا يكفر باتفاق الفقهاء ، ولكنه يستحق التأديب

‏أما إن رماهم بما يقدح في دينهم أو عدالتهم كقذفهم ‏ ‏ فقد اتفق الفقهاء على تكفير من قذف الصديقة بنت الصديق عائشة ‏-‏رضي الله عنهما- زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- بما برأها الله منه ، لأنه مُكذِّب لنص القرآن

‏أما بقية الصحابة فقد اختلفوا في تكفير من سبهم ‏، فقال الجمهور :
- ‏ ‏ لا يكفر بسب أحد الصحابة ‏، ولو عائشة بغير ما برأها الله منه ويكفر بتكفير جميع الصحابة ، أو القول بأن الصحابة ارتدوا جميعا بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أو أنهم فسقوا ‏، لأن ذلك تكذيب لما نص عليه القرآن في غير موضع من الرضا عنهم ‏،‏ والثناء عليهم ‏،‏ وأن مضمون هذه المقالة ‏ ‏ أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فسقة ‏، وأن هذه الأمة التي هي خير أمة أخرجت ‏، وخيرها القرن الأول كان عامتهم كفارا أو فساقا ‏، ومضمون هذا ‏ ‏ أن هذه الأمة شر الأمم ‏،‏ وأن سابقيها هم أشرارها ‏، وكفر من يقول هذا مما علم من الدين بالضرورة

‏وجاء في فتاوى قاضي خان ‏ ‏ يجب إكفار من كفّر عثمان ، أو عليا ‏، أو طلحة ‏،‏ أو عائشة ‏، وكذا من يسُب الشيخين أو يلعنهما


====================

وبعد هذه المقدمة السريعة الموجزة سوف أحاول إلقاء الضوء على بعض مشاهير الصحابة من الرجال والنساء
وسأبدأ برجلٍ لو وُضِعَ أيمانه فى كفة ووُضِع إيمان الأمة فى كفة لرجح إيمانه أنه : .....................!!!!؟

.............. يتبع

======================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهره الاسلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
زهره الاسلام


 دعاء  دعاء : رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 15781612
رقم العضوية : 26
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1278
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
المزاج المزاج : الحــمــد لــلــه

رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 -   رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - Emptyالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 1:54 am

جزاااااااااااك الله كل خييييييييييييييييير...

رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - Gallery_109134
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com/forum
في ذكر الرحمن
المدير العام
المدير العام
في ذكر الرحمن


 دعاء  دعاء : رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 211017
رقم العضوية : واحد
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3006
تاريخ التسجيل : 31/07/2011
الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن
المزاج المزاج : الحمد لله

رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 -   رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 9:08 pm

رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - ---...رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - ___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://marmoora.yoo7.com
روميساء
المراقب العام
المراقب العام
روميساء


 دعاء  دعاء : رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 15781612
رقم العضوية : 240
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 356
تاريخ الميلاد : 01/03/1990
تاريخ التسجيل : 17/06/2012
العمر : 34
المزاج المزاج : الحمد لله تمااااااااااااام

رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - Empty
مُساهمةموضوع: رد: رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 -   رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - Emptyالأحد سبتمبر 30, 2012 10:27 pm

رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 1347_2222

رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 - 12h
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 1 -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم - 2 -
» الوحى : كيفية نزوله ومظاهره على النبى صلى الله عليه وآله وسلم- 2
» ما الحكمة في أن الرسول صل الله عليه وسلم زوَّج ابنتيه أبناء عدو الله أبي لهب ؟
» اسماء صحابة الرسول ( صلي الله عليه وسلم )
» الصلاة علي الرسول صلي الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في ذكر الرحمن :: في ذكر الرحمن وسيرة نبينا العطرة :: رجال حول الرسول-
انتقل الى: