كمال حجاج شخصيات هامة
دعاء : رقم العضوية : 40 الجنس : عدد المساهمات : 517 تاريخ الميلاد : 01/01/1967 تاريخ التسجيل : 20/11/2011 العمر : 57 الموقع : النيل الازرق كلية الهندسة المزاج : نعمة من الله
| موضوع: الأحكام الشرعية ( العلم بالشيئ ولا الجهل به ) ( أعرف دينك واسموا به ) الإثنين ديسمبر 03, 2012 11:41 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على النبي المؤيد بالايات والمعجزات صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ونشهد ان لا إله إلا الله ونشهد أنّ محمدا عبده ورسوله بلغ الرسالة وأدى الامانة ونصح الأمة وكشف الله به الغمة وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك الأحكام الشرعية الأحكام: جمع حُكم وهو لغةً: القضاء.
واصطلاحاً: ما اقْتضاه خطاب الشرع المتعلق بأفعال المكلفين من طلب، أو تخيير، أو وضع.
فالمراد بقولنا: (خطاب الشرع) ؛ الكتاب والسنة.
والمراد بقولنا: (المتعلق بأفعال المكلفين) ؛ ما تعلق بأعمالهم سواء كانت قولاً أم فعلاً، إيجاداً أم تركاً.
فخرج به ما تعلق بالاعتقاد فلا يسمى حكماً بهذا الاصطلاح.
والمراد بقولنا: (المكلفين) ؛ ما من شأنهم التكليف فلا يشمل الصغير والمجنون.
والمراد بقولنا: (من طلب) ؛ الأمر والنهي سواء على سبيل الإلزام، أو الأفضلية.
والمراد بقولنا: (أو تخيير) ؛ المباح.
والمراد بقولنا: (أو وضع) ؛ الصحيح والفاسد ونحوهما مما وضعه الشارع من علامات وأوصاف للنفوذ والإلغاء.
أقسام الأحكام الشرعية:
تنقسم الأحكام الشرعية إلى قسمين: تكليفية ووضعية.
فالتكليفية خمسة: الواجب والمندوب والمحرَّم والمكروه والمباح.
1 - فالواجب لغة: الساقط واللازم.
واصطلاحاً: ما أمر به الشارع على وجه الإلزام؛ كالصلوات الخمس.
فخرج بقولنا: (ما أمر به الشارع) ؛ المحرم والمكروه والمباح.
وخرج بقولنا: (على وجه الإلزام) ؛ المندوب.
والواجب يثاب فاعله امتثالاً، ويستحق العقاب تاركُه.
ويُسمَّى: فرضاً وفريضة وحتماً ولازماً.
2 - والمندوب لغة: المدعوُّ.
واصطلاحاً: ما أمر به الشارع لا على وجه الإلزام؛ كالرواتب.
فخرج بقولنا: (ما أمر به الشارع) ؛ المحرم والمكروه والمباح.
وخرج بقولنا: (لا على وجه الإلزام) ؛ الواجب.
والمندوب يثاب فاعله امتثالاً، ولا يعاقب تاركه.
ويُسمَّى سنة ومسنوناً ومستحباً ونفلاً.
3 - والمحرم لغة: الممنوع.
واصطلاحاً: ما نهى عنه الشارع على وجه الإلزام بالترك؛ كعقوق الوالدين.
فخرج بقولنا: (ما نهى عنه الشارع) ؛ الواجب والمندوب والمباح.
وخرج بقولنا: (على وجه الإلزام بالترك) ؛ المكروه.
والمحرم يثاب تاركه امتثالاً، ويستحق العقاب فاعله.
ويسمى: محظوراً أو ممنوعاً.
4 - والمكروه لغة: المبغض.
واصطلاحاً: ما نهى عنه الشارع لا على وجه الإلزام بالترك؛ كالأخذ بالشمال والإعطاء بها.
فخرج بقولنا: (ما نهى عنه الشارع) ؛ الواجب والمندوب والمباح.
وخرج بقولنا: (لا على وجه الإلزام بالترك) ؛ المحرم.
والمكروه: يثاب تاركه امتثالاً، ولا يعاقب فاعله.
5 - والمباح لغة: المعلن والمأذون فيه.
واصطلاحاً: ما لا يتعلق به أمر، ولا نهي لذاته؛ كالأكل في رمضان ليلاً.
فخرج بقولنا: (ما لا يتعلق به أمر) ؛ الواجب والمندوب.
وخرج بقولنا: (ولا نهي) ؛ المحرم والمكروه.
وخرج بقولنا: (لذاته) ؛ ما لو تعلق به أمر لكونه وسيلة لمأمور به، أو نهي لكونه وسيلة لمنهي عنه، فإن له حكم ما كان وسيلة له من مأمور، أو منهي، ولا يخرجه ذلك عن كونه مباحاً في الأصل.
والمباح ما دام على وصف الإباحة، فإنه لا يترتب عليه ثواب ولا عقاب.
ويسمى: حلالاً وجائزاً.
الأحكام الوضعية:
الأحكام الوضعية: ما وضعه الشارع من أمارات، لثبوت أو انتفاء، أو نفوذ، أو إلغاء.
ومنها: الصحة والفساد.
1 - فالصحيح لغة: السليم من المرض.
واصطلاحاً: ما ترتبت آثار فعله عليه عبادةً كان أم عقداً.
فالصحيح من العبادات: ما برئت به الذمة، وسقط به الطلب.
والصحيح من العقود: ما ترتبت آثاره على وجوده؛ كترتب الملك على عقد البيع مثلاً.
ولا يكون الشيء صحيحاً إلا بتمام شروطه وانتفاء موانعه.
مثال ذلك في العبادات: أن يأتي بالصلاة في وقتها تامة شروطها وأركانها وواجباتها.
ومثال ذلك في العقود: أن يعقد بيعاً تامة شروطه المعروفة مع انتفاء موانعه.
فإن فُقِد شرطٌ من الشروط، أو وُجِد مانع من الموانع امتنعت الصحة.
مثال فَقْد الشرط في العبادة: أن يصلي بلا طهارة.
ومثال فقد الشرط في العقد: أن يبيع ما لا يملك.
ومثال وجود المانع في العبادة: أن يتطوع بنفل مطلق في وقت النهي.
ومثال وجود المانع في العقد: أن يبيع من تلزمه الجمعة شيئاً، بعد ندائها الثاني على وجه لا يباح.
2 - والفاسد لغة: الذاهب ضياعاً وخسراً.
واصطلاحاً: ما لا تترتب آثار فعله عليه عبادةً كان أم عقداً.
فالفاسد من العبادات: ما لا تبرأ به الذمة، ولا يسقط به الطلب؛ كالصلاة قبل وقتها.
والفاسد من العقود: ما لا تترتب آثاره عليه؛ كبيع المجهول.
وكل فاسد من العبادات والعقود والشروط فإنه محرّم؛ لأن ذلك مِنْ تعدِّي حدود الله، واتخاذِ آياته هزؤاً، ولأن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنكر على من اشترطوا شروطاً ليست في كتاب الله(1) .
والفاسد والباطل بمعنى واحد إلا في موضعين:
الأول: في الإحرام؛ فرّقوا بينهما بأن الفاسد ما وطئ فيه المُحرمِ قبل التحلل الأول، والباطل ما ارتد فيه عن الإسلام.
الثاني: في النكاح؛ فرقوا بينهما بأن الفاسد ما اختلف العلماء في فساده كالنكاح بلا ولي، والباطل ما أجمعوا على بطلانه كنكاح المعتدة. (1) رواه البخاري (2155) كتاب البيوع ، 56 ـ باب إن شاء رد المصرأة ، ومسلم (1504) كتاب العتق ، 2- باب إنما الولاء لمن أعتق
عدل سابقا من قبل كمال حجاج في الأربعاء ديسمبر 05, 2012 2:29 pm عدل 1 مرات | |
|
في ذكر الرحمن المدير العام
دعاء : رقم العضوية : واحد الجنس : عدد المساهمات : 3006 تاريخ التسجيل : 31/07/2011 الموقع : شبكة منتديات في ذكر الرحمن المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: الأحكام الشرعية ( العلم بالشيئ ولا الجهل به ) ( أعرف دينك واسموا به ) الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 11:46 am | |
| | |
|
روميساء المراقب العام
دعاء : رقم العضوية : 240 الجنس : عدد المساهمات : 356 تاريخ الميلاد : 01/03/1990 تاريخ التسجيل : 17/06/2012 العمر : 34 المزاج : الحمد لله تمااااااااااااام
| موضوع: رد: الأحكام الشرعية ( العلم بالشيئ ولا الجهل به ) ( أعرف دينك واسموا به ) الأربعاء ديسمبر 05, 2012 12:08 pm | |
| | |
|
كمال حجاج شخصيات هامة
دعاء : رقم العضوية : 40 الجنس : عدد المساهمات : 517 تاريخ الميلاد : 01/01/1967 تاريخ التسجيل : 20/11/2011 العمر : 57 الموقع : النيل الازرق كلية الهندسة المزاج : نعمة من الله
| موضوع: رد: الأحكام الشرعية ( العلم بالشيئ ولا الجهل به ) ( أعرف دينك واسموا به ) الأربعاء ديسمبر 05, 2012 2:25 pm | |
| | |
|
جمانة المشرف العام
دعاء : رقم العضوية : 14 الجنس : عدد المساهمات : 355 تاريخ الميلاد : 25/07/1980 تاريخ التسجيل : 18/09/2011 العمر : 43
| موضوع: رد: الأحكام الشرعية ( العلم بالشيئ ولا الجهل به ) ( أعرف دينك واسموا به ) السبت ديسمبر 08, 2012 11:15 am | |
| | |
|
dr.ahmed مشرف منتدي القران الكريم
دعاء : رقم العضوية : 21 الجنس : عدد المساهمات : 238 تاريخ الميلاد : 30/12/1967 تاريخ التسجيل : 26/09/2011 العمر : 56
| موضوع: رد: الأحكام الشرعية ( العلم بالشيئ ولا الجهل به ) ( أعرف دينك واسموا به ) الجمعة ديسمبر 14, 2012 4:46 pm | |
| | |
|
مسلمة عضو متميز
دعاء : رقم العضوية : 24 الجنس : عدد المساهمات : 140 تاريخ الميلاد : 01/03/1990 تاريخ التسجيل : 28/09/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: الأحكام الشرعية ( العلم بالشيئ ولا الجهل به ) ( أعرف دينك واسموا به ) السبت ديسمبر 15, 2012 10:08 am | |
| | |
|